مستشارو بوش قالوا إن المرشح الديقراطي قدم خلال المناظرة أداء واضحا (الفرنسية)
سخر الرئيس الأميركي ومرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة جورج بوش من دعوة منافسه الديمقراطي لإخضاع القرار بشأن العراق لقمة دولية واتهمه بالسعي لإخضاع الأمن القومي الأميركي لدول مثل فرنسا.

وقال بوش بعد يوم من إعلان كيري أن على الولايات المتحدة اجتياز "اختبار دولي" قبل شن أية حرب وقائية, إن "استخدام القوات للدفاع عن أميركا يجب أن لا يكون خاضعا أبدا لتصويت بلدان مثل فرنسا".

وتابع "لم يتنازل أي رئيس أميركي في تاريخ الولايات المتحدة ولن أتنازل أنا عن حق اتخاذ خطوة وقائية بأية طريقة ضرورية لحماية الولايات المتحدة".

وقال بوش أمام حشد من أنصاره في ألنتاون بولاية بنسلفانيا بعد يوم من أول مناظرة بين المتنافسين "شاركت في قمم كثيرة لكني لم أر مطلقا قمة تعزل طاغية من السلطة أو تقدم إرهابيا للعدالة".

واتهم بوش الذي كان يتفوق في الاستطلاعات الوطنية التي سبقت المناظرة منافسه كيري بتناقضات جديدة بشأن العراق أولها قوله إن الرئيس ارتكب خطأ بغزوه العراق ثم قوله بعدها إن الأميركيين لا يموتون في العراق من أجل خطأ.

ومعلوم أن استطلاعات رأى عقب المناظرة كانت قد أشارت إلى أن كيري كسب هذه المواجهة وهي الأولي ضمن ثلاث مناظرات فيما اعترف مستشاور حملة بوش بان كيري قدم أداء واضحا وامتدحوا بوش " لحديثه الصريح".

وكرر بوش في ألنتون قوله إن العراق كان جزءا من الحرب على الإرهاب في رد على قول كيري أمس إن العراق لم يكن محور الحرب على الإرهاب إلى أن غزاه بوش.

المصدر : وكالات