بوش وكيري وجها لوجه في مناظرة ساخنة وحاسمة
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

بوش وكيري وجها لوجه في مناظرة ساخنة وحاسمة

كيري استعد جيدا للمناظرة (رويترز)
يتواجه المرشحان للانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل, جورج بوش وجون كيري, للمرة الأولى في مناظرة تبثها محطات التلفزيون مباشرة من ميامي جنوب شرقي الولايات المتحدة في الساعات القليلة القادمة.
وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته جورج بوش على مرشح الديمقراطيين جون كيري الذي يتمتع بفرصة أخيرة  لتضييق الهوة قبل الانتخابات. 
وستنظم مناظرتان أخريان قبل الاقتراع في 8 و13 تشرين الأول/أكتوبر. 

وأعربت كارن هيو مستشارة بوش للاتصالات عن اعتقادها بأن معظم الأميركيين يعرفون أن الرئيس "يجد صعوبة في بعض الأحيان في العثور على الكلمات المناسبة ويسيء في بعض الأحيان استخدام اللغة الإنجليزية ولم يمض حياته في التدرب على المناظرات كما فعل كيري". 

واعترف كيري بأن الجمهوريين "نجحوا" في عرضه في صورة رجل متردد وضعيف في إعلاناتهم الدعائية وتجمعاتهم الانتخابية. وأضاف "لن ألجأ إلى الغش وسأظهر بصورتي الحقيقية". 
  
وتتناول المناظرة الأولى السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب. ولا يحق لبوش وكيري أن يتحدثا إلى بعضهما مباشرة فيها ولا أن يتنقلا أمام الشاشة وسيتم التحكم بصرامة في المدة المحددة لحديث كل منهما. وسيطرح الأسئلة على المرشحين صحفي أميركي معروف في الولايات المتحدة هو جيم ليرر. 
   
وذكر معهد "بيو" لاستطلاعات الرأي أن 61% من مائتي مليون ناخب أميركي قالوا إنهم سيتابعون هذه المناظرة. 

بوش يبدو أكثر ثقة وسط مؤيديه (الفرنسية)
وقد  أعلن كيري أنه اختار القس الأسود جيسي جاكسون ليكون كبير المستشارين لفريق حملته الانتخابية. 

وسيقوم جاكسون الشخصية التي تلقى تقدير الأميركيين السود, بجولة في ولايات عدة حتى قيام الانتخابات لإقناع السود بالتصويت لكيري.

في غضون ذلك تشير آخر استطلاعات الرأي إلى تدني ثقة الأميركيين في ساستهم بسبب الحرب في العراق والفضائح المالية.

وأظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز ومؤسسة "ديسيجن كويست" أن السياسيين حصلوا على درجة متدنية هي الدرجة الرابعة في مقياس من سبع درجات, حيث حصل بوش وكيري على نفس الدرجة وهي الرابعة.
المصدر : وكالات