بدء الانتخابات البلدية في البوسنة
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

بدء الانتخابات البلدية في البوسنة

توقعات بتدني نسبة المشاركة (الفرنسية)

توجه البوسنيون صباح اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار حوالي 3145 مستشارا بلديا في 142 بلدية في ثالث انتخابات منذ انتهاء الحرب عام 1995.

ووجهت الدعوة لنحو 2.3 مليون ناخب في الاتحاد الكرواتي المسلم وجمهورية الصرب اللذين تشكلا بعد الحرب.

وتعزز هذه الانتخابات -التي تجرى للمرة الأولى بدورة واحدة وفقا للغالبية النسبية للأصوات- من سيطرة الأحزاب القومية الصربية والكرواتية والمسلمة، حيث يتوقع فوز حزب العمل الديمقراطي المسلم والمجموعة الديمقراطية الكرواتية والحزب الديمقراطي الصربي. 

وقد فتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 4065 مركزا أبوابها الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش) وستقفل الساعة السابعة مساء، فيما يتوقع صدور أولى النتائج الجزئية حوالي منتصف الليل.

وفي استطلاع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يعتزم 49% من البوسنيين التصويت، وهي أدنى نسبة مشاركة تسجل حتى الآن بخلاف ما حدث خلال الانتخابات البلدية السابقة في أبريل/ نيسان 2000 حيث بلغت نسبة المشاركة 66%.

من جهته قال المحلل السياسي أمير هابول إن "المشاركة الضعيفة في الانتخابات ستخدم الأحزاب القومية الثلاثة لأن الممتنعين عن التصويت هم عموما من مؤيدي المعتدلين". ثم أضاف "ضاق الناس ذرعا بالسياسة لأن الأحزاب لم تغير خطابها الانتخابي".

كما تجاهل الناخبون في الانتخابات السابقة دعوات المجموعة الدولية لوقف دعم القوميين الذين يركزون حملتهم الانتخابية على مواضيع إثنية.

يذكر أن البوسنة التي تشهد نسبة بطالة تبلغ 40% لم تتعاف بعد من آثار الحرب، فيما تقوم المجموعة الدولية بمساعدة اقتصادها حيث قدمت منذ نهاية الحرب حوالي 5,1 مليارات دولار كمساعدات مالية.

المصدر : الفرنسية