اليونان وقبرص ترفضان مشاركة القبارصة الأتراك باجتماع أوروبي
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

اليونان وقبرص ترفضان مشاركة القبارصة الأتراك باجتماع أوروبي

قالت مصادر دبلوماسية تركية إن اليونان وقبرص اعترضتا على مشاركة القبارصة الأتراك في اجتماع بين ممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومنظمة المؤتمر الإسلامي الأسبوع المقبل.
 
وأوضح مصدر طلب عدم نشر اسمه أن اعتراضات القبارصة اليونانيين وأثينا تهم الاتحاد الأوروبي باعتبار عضويتهما في المجموعة, مشيرا إلى أن أنقرة على اتصال دائم بهذه الأطراف لحل المسألة دبلوماسيا.
 
من جهته أكد وزير الخارجية التركي عبد الله غل للدول الأعضاء في الاتحاد أن مشاركة "جمهورية شمالي قبرص التركية" بصفة مراقب في أعمال منظمة المؤتمر الإسلامي, لا يعني اعترافا بها.
 
وبالإضافة إلى الجدل الدائر بشأن الاجتماع يدور خلاف مماثل بشأن قرار منظمة المؤتمر الإسلامي الصادر في يونيو/حزيران إطلاق تسمية "دولة قبرص التركية" على "جمهورية شمالي قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى أنقرة.
 
واعتبرت هذه الخطوة تقربا من القبارصة الأتراك بعد دعمهم الكبير لخطة توحيد الجزيرة خلال الاستفتاء الذي أجري في أبريل/نيسان. ولم تدخل الخطة -التي تنص على إنشاء فدرالية غير متماسكة بين الكيانين- حيز التنفيذ بسبب رفض القبارصة اليونانيين المعترف دوليا ببلدهم للخطة خلال الاستفتاء.
 
وبعد الاستفتاء انضمت قبرص اليونانية وحدها إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من مايو/أيار. غير أن الحكومة القبرصية ترفض قطعا اتخاذ أي موقف قد يشكل اعترافا بجمهورية شمالي قبرص التركية, حيث تنشر أنقرة آلاف الجنود.
المصدر : الفرنسية