استئناف محادثات دلتا النفط النيجيرية
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

استئناف محادثات دلتا النفط النيجيرية

متمردو دلتا النيجر يطالبون بحكم ذاتي (رويترز)
قال مسؤولون في أبوجا إن المحادثات بين زعيم المتمردين في نيجيريا مجاهد دوكوبو أساري والرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو من أجل تفادي تفجر العنف في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط سوف تستأنف اليوم الجمعة.
 
وأوضح الأمين العام لمجلس شباب إيجاو الذي يشرف على تنظيم المحادثات أتميابي كوروميما أن المفاوضات ستبدأ في العاشرة صباح اليوم، وكان متوقعا قبل ذلك أن يعقد الاجتماع مساء الخميس.
 
وكان زعيم المجموعة الانفصالية في دلتا النيجر مجاهد  أساري أكد الأربعاء عقب لقاء مع الرئيس النيجيري  أوليسيغون أوباسانجو أنه توصل إلى هدنة مؤقتة مع   السلطات النيجيرية.
 
وأضاف أنه تم التوصل إلى ترتيبات مؤقتة وليس إلى وقف لإطلاق النار بيد أنه أضاف "أنه تم الاتفاق على ألا نطلق النار عليهم ولا يطلقوا النار علينا خلال المفاوضات".
 
ولم تؤكد الرئاسة النيجيرية اللقاء لكن وزير الإعلام النيجيري شوكويميتا شيكيلو أعلن في ختام اجتماع لمجلس الوزراء أن أساري وغيره من قادة دلتا النيجر موجودون في أبوجا ويتناقشون مع المسؤولين الأمنيين.
 
وكان زعيم الحركة الانفصالية في دلتا النيجر هدد "بحرب شاملة" وطلب من الشركات النفطية مغادرة المنطقة.
 
وطالب في بيان بأن تقوم كل السفارات الأجنبية بترحيل رعاياها من دلتا النيجر حتى تتم تسوية القضايا الأساسية وهي "حق تقرير المصير والإشراف على الموارد والدعوة إلى مؤتمر وطني لمناقشة مشاكل نيجيريا".

 

وأكد أنه يرفض أن يتحمل "مسؤولية الأذى التي قد يتعرض له الأجانب" في المنطقة. يذكر أن الجيش النيجيري قد شن الأربعاء عملية ضد المجموعة الانفصالية.

المصدر : رويترز