ألف قتيل و1200 مفقود ضحايا الإعصار جان بهاييتي
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

ألف قتيل و1200 مفقود ضحايا الإعصار جان بهاييتي

 طفلتان تنتظران تسلم المساعدات  والمياه في هاييتي (رويترز) 
ارتفعت قائمة ضحايا الإعصار الاستوائي جان الذي ضرب هاييتي الأحد الماضي إلى نحو ألف قتيل و900 جريح  بالإضافة إلى 1200 اعتبروا في عداد المفقودين.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن القائمة الرسمية للقتلى تضم 1013 شخصا و1200 مفقود بالإضافة إلى 918 جريحا .

وتوقع المتحدث باسم قوة حفظ السلام التي أشرفت على القسم الأكبر من عمليات الإغاثة أن ينضم معظم المفقودين إلى قائمة القتلى.

وقام موظفون حكوميون وأعضاء في قوة حفظ السلام بحفر قبور جماعية لدفن ضحايا الإعصار.

وكانت مدينة جونيف الشمالية الأكثر تضررا من الإعصار بعد أن ظل القسم الأكبر من شوارعها مغمورا بالمياه التي خلفتها الفيضانات الناجمة عن الإعصار لأربعة أيام متتالية.

وأعاق غمر المياه لأرض المطار في هذه المدينة عمليات الإغاثة حيث أخفقت الطائرات التي تحمل مساعدات من الهبوط على أرضه قبل يوم الثلاثاء، فيما أخفقت هيئات الإغاثة في إيصال المساعدات برا بعد أن غرقت في المياه العميقة 12 شاحنة إغاثة أرسلت من العاصمة بورت أو برنس.

صناديق طوارئ
وتضررت قوة حفظ السلام في المدينة بدورها من الإعصار الذي حطم منشآتها وخيامها.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة لتقديم مزيد من المساعدات للمناطق المنكوبة التي وصل بعضها من كندا والبرازيل وفرنسا وفنزويلا، فيما تعهد كل من الاتحاد الأوروبي وسويسرا بإنشاء صناديق طوارئ لدعم منكوبي الإعصار.

وذكر متحدث باسم برنامج الغذاء العالمي أن شاحنات تحمل 40 طنا من المساعدات وصلت الأربعاء إلى مدينة جونيف وهي تضم أرزا وبقولا وزيت طعام وخبزا. وأضاف أن عدد المتضررين من الإعصار في أنحاء البلاد يصل إلى 175 ألف شخص فقد معظمهم منازلهم ومواشيهم ومحاصيلهم.

وكان الإعصار جان قد أدى بدوره إلى مقتل 11 شخصا في جمهورية الدومينيكان القريبة من هاييتي فيما قتل شخصان في بويرتو ريكو.

المصدر : وكالات