آغني-2 يصل مداه إلى نحو 2500 كلم (رويترز-أرشيف)
أجرت الهند تجربة على صاروخ بالستي متوسط المدى قادر على حمل رأس نووي. وقالت وزارة الدفاع الهندية إن تجربة إطلاق صاروخ أغني- 2 الذي يصل مداه الأقصى نحو 2500 كلم تمت بنجاح في منطقة ساحلية بولاية أوريسا شرقي البلاد.

وهذه التجربة الصاروخية هي الثالثة لنفس النوع من الصواريخ الهندية بعد تجربتين في أبريل/نيسان عام 1999 ويناير/كانون الثاني عام 2001. ويبلغ طول صاروخ أغني-2 20 مترا وزنته 16 طنا ويمكن أن تنقل منصة إطلاقه برا أو عبر السكك الحديد.

يذكر أن آخر مرة أجرت فيها الهند تجربة لإطلاق صاروخ قادر على حمل رأس نووي كانت في يوليو/تموز الماضي أي بعد شهر من قيام باكستان بإجراء تجربة على صاروخ نووي.

من جانبها قالت باكستان إنها أحيطت علما بتجربة الهند الصاروخية قبل إجرائها. وأوضح المتحدث باسم الخارجية الباكستانية مسعود خان في بيان له أن إسلام آباد ونيودلهي ستجريان محادثات بشأن هذا الموضوع قريبا.

وأشار إلى أن "باكستان لا تؤيد سباقا مفتوحا للأسلحة النووية في جنوب آسيا. ونعتقد أن ضبط النفس الإستراتيجي أمر يصب في مصلحة الدولتين".

وتأتي التجربة الصاروخية الهندية قبل أسبوع من محادثات مزمعة بين وزيري الخارجية الهندي والباكستاني في نيودلهي يوم الأحد القادم لبحث التقدم الذي أحرز في عملية الحوار التي بدأتها الدولتان العام الماضي لتخفيف حدة التوتر بين الجارين النوويين.

وبدأت إسلام آباد ونيودلهي سلسلة محادثات لبناء الثقة في فبراير/ شباط الماضي حيث تعهدتا بإبلاغ كل منهما الأخرى بتجاربها الصاروخية مسبقا.

المصدر : وكالات