يودويونو يعزز تقدمه على ميغاواتي بانتخابات إندونيسيا
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

يودويونو يعزز تقدمه على ميغاواتي بانتخابات إندونيسيا

انتخابات الرئاسة الإندونيسية دارت في أجواء هادئة (رويترز)
توالى تقدم الجنرال المتقاعد سوسيلو بامبانغ يودويونو على الرئيسة المنتهية ولايتها ميغاواتي سوكارنو بوتري في الدورة الأولى لانتخابات الرئاسة وذلك مع تواصل عمليات فرز الأصوات.

وأظهرت نتائج جزئية نشرتها اليوم اللجنة الانتخابية بعد فرز حوالي نصف أصوات
الناخبين أن وزير الأمن الأسبق والملقب بـ"إس بي واي" حصل على 34% من الأصوات أي حوالي 19 مليون صوت مقابل 27% (15 مليون صوت) لمنافسته ميغاواتي سوكارنو بوتري.

وتشير هذه النتائج غير النهائية للدورة الأولى من الانتخابات -التي أجريت الاثنين- إلى ضرورة إجراء دورة ثانية للانتخابات في ظل عدم حصول أي من المرشحين على نسبة 50% الضرورية من الأصوات.

ولا يتوقع إعلان النتائج النهائية قبل أسبوع على الأقل، وإذا تأكدت هذه النتائج الجزئية فإن يودويونو وسوكارنو بوتري سيخوضان الدورة الثانية المقرر إجراؤها يوم 20 سبتمبر/أيلول المقبل.

وكانت منظمتان مستقلتان هما المعهد الوطني الديمقراطي ومقره في واشنطن, والمنظمة المحلية "إل-بي 3 أي-إس", قد توقعتا أيضا تنظيم دورة ثانية للانتخابات الرئاسية بين يودويونو وسوكارنو بوتري في حين يرجح أن يحصل قائد الجيش السابق وايرانتو على نحو 23% من الأصوات.

وقد أجريت الانتخابات الرئاسية التي تعتبر الأولى من نوعها بالبلاد -بعد أن كان الرئيس يختار عن طريق البرلمان- في أجواء هادئة ومنظمة حيث أقيم نصف مليون مركز اقتراع في أنحاء البلاد التي تضم أكثر من 150 مليون مواطن يحق لهم الاقتراع.

المصدر : الفرنسية