وزراء دفاع الأطلسي يجتمعون قبل القمة
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:54 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:54 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

وزراء دفاع الأطلسي يجتمعون قبل القمة

وزراء دفاع الحلف يمهدون لاجتماع قمة الاثنين (رويترز)

عقد وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي, اجتماعا الأحد في إسطنبول تمهيدا للافتتاح الرسمي لقمة الحلف الاثنين حسبما أفاد مصدر رسمي.

وبحث الوزراء في اجتماعهم الذي عقدوه في مركز للمؤتمرات, وسط إجراءات أمنية مشددة, الاتفاق المبدئي الذي سيعلنه على الأرجح رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الحلف للمساعدة على تدريب القوات الأمنية العراقية.

وجرى التطرق لعمليات الحلف الأطلسي لا سيما في أفغانستان حيث سيوسع نطاق عمليات قواته خارج كابل وسترسل تعزيزات تحسبا للانتخابات التي ستجرى في سبتمبر/أيلول القادم.

وتوقع الأمين العام للحلف ياب دي هوب شيفر أن يعطي الحلف خلال اجتماعات القمة غدا إشارة واضحة على استعداده لدعم حكومة عراقية ذات سيادة.

وتجنب شيفر الحديث عن قيام الحلف بتدريب القوات العراقية الذي يقل كثيرا عن الدور الذي كانت الولايات المتحدة تسعى لاضطلاع قوات الحلف به على أرض العراق ولم تتمكن من إقراره بسبب المعارضة الفرنسية والألمانية.

بوش والرئيس التركي أحمد نجدت سيزر(رويترز)
لقاءات بوش
والتقى الرئيس الأميركي جورج بوش الأحد في إسطنبول, قبل افتتاح القمة رؤساء الطوائف الإسلامية والأرثوذكسية والأرمنية واليهودية والسريانية في تركيا.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن بوش قوله بعد الاجتماع إن "اللقاء كان رائعا". وأضاف أن "الزعماء الروحيين قدموا تركيا بأبهى حللها" وإن البلاد قوية بسياستها العلمانية كما هي قوية بمعتقداتها الدينية.

وقد وصل الرئيس الأميركي لإسطنبول قادما من أنقرة التي أجرى فيها محادثات مع المسؤولين الأتراك. وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بعد المحادثات إنه شدد على ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي العراقية؛ وطالب واشنطن بتنفيذ تعهداتها بالقضاء على معسكرات مسلحين أكراد أقاموا مواقع لهم في شمالي العراق.

وكان عشرات الآلاف من الأتراك احتشدوا الأحد على الضفة الشرقية من مدينة إسطنبول احتجاجا على الزيارة التي يقوم بها الرئيس الأميركي جورج بوش للمدينة للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وهتف المتظاهرون -الذين لبوا دعوة التنظيمات المعارضة الرئيسية الثلاث وعشرات النقابات والتنظيمات المدنية- بشعارات مناوئة لبوش ولسياساته وطالبوه بمغادرة بلادهم، كما رفع المتظاهرون شعارات معارضة للناتو الذي وصفوه بالإمبريالية ومعاداة السلام.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: