واشنطن لن تمنح مانيلا صفة حليف أساسي
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

واشنطن لن تمنح مانيلا صفة حليف أساسي

أرويو تتحدث مع داليا ألبرت بشأن العلاقات مع واشنطن (رويترز)
أعلنت الولايات المتحدة أنها لا تنوي تجديد وضع "حليف أساسي" من خارج الحلف الأطلسي للفلبين انتقاما من قرار مانيلا سحب قواتها من العراق.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية في رد مكتوب على أسئلة وسائل الإعلام بهذا الخصوص أمس أن وضع حليف أساسي خارج الحلف الأطلسي للفلبين ليس واردا في الوقت الراهن.

وكانت الشكوك قد ظهرت أمس حيال عدم تجديد هذا الوضع بعد لقاء جرى بين وزيرة خارجية الفلبين داليا ألبرت والسفير الأميركي في مانيلا فرانسيس ريتشياردوني.

وقال ريتشياردوني في مؤتمر صحفي مشترك مع ألبرت "إن هناك اختلافا شديدا بين موقف بلاده ومانيلا بشأن العراق وإن ذلك أثر على وضع تحالف دولتيهما"، ولكنه أكد أن واشنطن ومانيلا متحالفتان لمواجهة ما يسمى الإرهاب.

كما أعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية آدم إيريلي أن بين بلاده والفلبين تاريخا مشتركا طويلا والكثير من المصالح المشتركة وأن "تعاوننا سوف يتواصل على عدة جبهات ومن بينها مكافحة الإرهاب".

وكانت رئيسة الفلبين غلوريا أرويو قررت الشهر الماضي سحب قواتها المؤلفة من 51 عسكريا من العراق تلبية لطلب مقاتلين عراقيين خطفوا سائق شاحنة فلبينيا هو إنخيلو دي لاكروز الذي أطلق سراحه في ما بعد.

المصدر : وكالات