موسكو تعلن تفهم واشنطن لحربها على الإرهاب
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

موسكو تعلن تفهم واشنطن لحربها على الإرهاب

إيفانوف ورمسفيلد مواقف مشتركة من الإرهاب (رويترز-أرشيف)
قال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف إن الولايات المتحدة الأميركية تتفهم الخطوات الروسية بشأن قيام موسكو بما أسمته الضربات الوقائية ضد مواقع من سماهم بالإرهابيين.

وأكد إيفانوف في مقابلة مع شبكة NTV التلفزيونية أمس أنه تحدث مرتين مع نظيره الأميركي دونالد رمسفيلد وأنه وجد الأخير أكثر تفهما للإجراءات الروسية ضد "الإرهابيين" من مسؤولين أوروبيين آخرين، الذين يطالبون بالتحاور مع ممثلين معتدلين للمقاتلين الشيشان.

ومضى الوزير الروسي يقول "نحن وواشنطن لدينا تفهم أوضح لحجم التهديدات التي نتعرض لها منذ أصبح بلدانا هدفين للقوى الإرهابية".

وجاءت تصريحات إيفانوف عقب إعلان واشنطن على لسان كل من وزير خارجيتها كولن باول ووزير دفاعها دونالد رمسفيلد عن استعدادها لدعم الكرملين في مواجهة الهجمات التي ينفذها المقاتلون الشيشان.

وفيما يتعلق بالهجوم الذي تعرضت له مدرسة في شمال أوسيتيا قبل نحو عشرة أيام قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن منفذي الاختطاف نقلوا أوامرهم من القائد شامل باساييف الذي يقود قتالا عنيفا ضد الروس منذ خمس سنوات.

يشار إلى أن 330 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم منهم 216 طفلا، في عملية احتجاز رهائن في إحدى المدارس في شمال أوسيتيا، في حين أصيب 353 شخصا بجروح.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد انتقد مؤخرا دعوة بعض الدول الأوروبية موسكو لفتح حوار مع ممثلين معتدلين للمقاتلين الشيشان، لإنهاء الأزمة الشيشانية بدلا من اللجوء للعنف، وعقب حادثة المدرسة أعلنت الحكومة الروسية عن جوائز مالية ضخمة لمن يدلي بمعلومات تقود إلى إلقاء القبض على قادة المقاتلين الشيشان.

المصدر : أسوشيتد برس