موسكو تتهم كويزومي بتأزيم الخلاف على الجزر الأربع
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

موسكو تتهم كويزومي بتأزيم الخلاف على الجزر الأربع

كويزومي أغضب روسيا وكسب ثقة مواطنيه (رويترز)
أثارت الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الياباني جونشيرو كويزومي إلى أربع جزر يابانية تسيطر عليها روسيا غضب موسكو التي قالت إن الهدف من الزيارة هو سعي كويزومي لزيادة شعبيته باعتباره "المدافع الغيور عن بلاده".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان خاص إن هذه الزيارة سوف تؤدي إلى زيادة تعقيد الأزمة بين البلدين حول مصير الجزر الأربع.

من جانبهم رأى مراقبون أن هدف كويزومي من زيارته للجزر الأربع على متن قارب تابع لخفر السواحل الياباني هو تذكير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوعده لليابانيين خلال زيارته لبلادهم قبل أربع سنوات بتفعيل المفاوضات حول هذه الجزر، خاصة بعد أن فشلت جميع الجهود الدبلوماسية اليابانية بحمل موسكو على الوفاء بتعهداتها.

وكانت روسيا تعهدت عام 1956 عقب التوصل لاتفاقية سلام مع اليابان بإعادة اثنتين من الجزر الأربع التي استولت عليها خلال الحرب العالمية الثانية.

وبالرغم من الانتقادات الخارجية التي أثارتها زيارة كويزومي إلى الجزر الأربع موضع الخلاف مع روسيا، فإن مراسل الجزيرة أشار إلى أن الزيارة رفعت شعبية كويزومي في بلاده وفقا لما أظهرته استطلاعات الرأي الأخيرة.

وقال أحد المواطنين اليابانيين للجزيرة "أصبحت من أشد المعجبين بكويزومي، إنه يتمتع بشجاعة غير موجودة سوى لدى عدد قليل من قادة العالم"، في حين طالبت مواطنة أخرى في تصريحات للجزيرة حكومة بلادها باتخاذ مواقف أكثر صرامة لمواجهة ما أسمته بالغطرسة الروسية.

ونوه المراسل بأن الزيارة تتزامن مع تعزيز ملحوظ في مستوى التعاون العسكري بين البلدين، مشيرا إلى تدريبات عسكرية بحرية تجرى حاليا بين قوات يابانية وثلاث مدمرات روسية.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: