مقتل وإصابة 115 شخصا بانفجار ضخم ببلجيكا
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

مقتل وإصابة 115 شخصا بانفجار ضخم ببلجيكا

مخاوف من أن يكون الانفجار جزءا من حرب تنظيم القاعدة ضد أوروبا (الفرنسية)

أعلنت وزارة الداخلية البلجيكية أن 15 شخصا على الأقل قتلوا في انفجار قوي وقع صباح اليوم في مصنع ما يزال قيد الإنشاء جنوب بروكسل.

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن الانفجار الذي أسفر أيضا عن إصابة مائة شخص آخرين, نجم عن تسرب للغاز من أحد أنابيب المصنع الواقع في منطقة غيسلينغاين الصناعية بمدينة آت القريبة من العاصمة والواقعة قرب أحد أهم طرق المرور السريع في البلاد. وأوضحت المتحدثة أن من بين المصابين رجال شرطة وإطفاء.

وأمرت محكمة وشرطة آت بإطلاق خطة الكوارث التي تطبق حال وقوع ضحايا, كما طلبت الشرطة من السكان المحليين المكوث في بيوتهم تحسبا لوقوع المزيد من الانفجارات.

ويأتي الانفجار بعد يومين من صدور بيان لتنظيم القاعدة بشن ما أسماها حربا دامية على الأوروبيين بعد انتهاء الهدنة التي عرضها زعيم التنظيم أسامة بن لادن على القارة الأوروبية قبل ثلاثة أشهر.

وذكر بيان أصدرته كتائب أبو حفص المصري ونشر على شبكة الإنترنت أن مقاتلي القاعدة يعلنون أنهم شنوا "ابتداء من الأربعاء حربا دموية عليكم (الأوروبيين), ولن نتوقف عن شن الغارات حتى تعودوا إلى جادة الصواب".

وكان بن لادن عرض على الأوروبيين في مايو/ أيار الماضي وقف عمليات التنظيم في أوروبا شريطة سحب القوات الأوروبية من العراق ووقف ملاحقة أعضاء التنظيم في القارة.

وقد رفضت دول الاتحاد الأوروبي على الإجمال العرض وإن كان البعض منها أخذ التهديد على محمل الجد بما فيها إيطاليا التي تلقت الأسبوع الماضي تهديدا بشن هجمات "مزلزلة" عليها, في إطار الحرب التي يشنها التنظيم على الولايات المتحدة وحلفائها.

المصدر : وكالات