مقتل شرطي نيبالي في اليوم الرابع من حصار كتماندو
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: قتلى وجرحى في انهيار مدرسة بسبب زلزال قوي ضرب المكسيك
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

مقتل شرطي نيبالي في اليوم الرابع من حصار كتماندو

إجراءات أمنية داخل العاصمة كتماندو (الفرنسية)
أعلن مصدر أمني أن المتمردين الماويين قتلوا بالرصاص ضابط شرطة كبيرا في العاصمة النيبالية اليوم السبت في حين دخل حصارهم الذي لم يسبق له مثيل للمدينة يومه الرابع.

وقال المصدر الأمني المسؤول إن الشرطي الذي كان خارج دار للسينما في منطقة شاباهيل قتل برصاصتين في الصدر. وهذا الهجوم هو الأحدث في سلسلة أعمال عنف - لم تؤد إلى قتلى - في العاصمة النيبالية التي يطوقها المتمردون منذ الأربعاء.

ولم يقم الماويون الذين يسعون إلى إقامة دولة شيوعية بدلا عن الملكية الدستورية حواجز لكنهم يعتمدون على الخوف الذي يشعر به سائقو السيارات والشاحنات ومن ثم منع وصول الإمدادات إلى العاصمة. واعتمدوا أخيرا سياسة حصار بلدات في المناطق لكنها المرة الأولى التي يحاولون فيها عزل كتماندو.

وهدد المتمردون اليوم السبت بتوسيع نطاق عمليتهم على الحدود مع التيبت بإغلاق كوداري على بعد 115 كلم شمال كتماندو, المعبر الوحيد للتجارة بين البلدين. وفي حال نفذوا تهديدهم يمكن أن يؤثر ذلك على التجارة مع الصين ويمنع وصول السياح إلى منطقة الهملايا.

وفي هذا السياق ذكرت إذاعة أف.أم كانتيبور المستقلة أن عمال النقل بدؤوا اليوم تحديهم لإغلاق وادي كتماندو. ونقل المصدر عن الشرطة في منطقة تانكوت حيث توجد نقطة التفتيش الرئيسية على الطريق الذي يربط الوادي بجنوبي نيبال أنه "كانت هناك أكثر من 80 مركبة على الطريق اليوم السبت أكثر من أي يوم آخر منذ فرض الإغلاق" يوم الأربعاء.

ويسيطر المتمردون على قسم كبير من النيبال تتولى قيادته إدارة خاصة. وقد أدت حركة التمرد التي يقومون بها منذ 1996 إلى سقوط حوالي عشرة آلاف قتيل.

المصدر : وكالات