مصرع 19 شيشانيا بمواجهات مع القوات الروسية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

مصرع 19 شيشانيا بمواجهات مع القوات الروسية

جنود روس يجهزون مدفع الهاون استعدادا لقصف المقاتلين الشيشان (رويترز-أرشيف)
نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مصادر عسكرية قولها إن القوات الروسية قتلت 19 من المقاتلين الشيشان في عملية موسعة جنوب شرقي الجمهورية الشيشانية.

وأبلغ المتحدث العسكري إليا شابالكين الوكالة بأن 13 من المسلحين قتلوا الأحد في تبادل إطلاق نار بمقاطعة نوزهاي يورت الواقعة على بعد 50 كلم غرب شرق العاصمة الشيشانية غروزني.

وأشار المصدر إلى أن ستة مقاتلين آخرين قتلوا في نفس المنطقة خلال غارة شنتها القوات الروسية على أحد مخابئهم السبت.

وكانت وكالة إيتار تاس الروسية قد ذكرت أن موظفة بارزة في حزب روسيا المتحدة الموالي للكرملين قتلت في منزلها الأحد في بلدة شالي.

وقد كثف المقاتلون عملياتهم فيما تستعد الشيشان نهاية الشهر المقبل لانتخاب زعيم جديد خلفا للرئيس أحمد قديروف الموالي لموسكو الذي قتل في انفجار غروزني في مايو/أيار الماضي.

وتتهم موسكو جماعات إسلامية تصفها بالمتطرفة ومن بينها تنظيم القاعدة، بتمويل وتحريض المقاومة الشيشانية للمطالبة بالانفصال. وتصف موسكو صراعها مع المقاومين الشيشان بأنها حرب على الإرهاب.

وتمكنت روسيا من تدريب وحدة عسكرية خاصة بحيث أصبحت قادرة على إلحاق ضربات موجعة بالمقاتلين الشيشان. وأعادت موسكو قواتها إلى الشيشان بعد عام 1999، لتنهي بذلك الاستقلال القصير الذي نعم به الشيشان بعد حرب اندلعت بين عامي 1994 و1996.

أصلان مسخادوف
توسيع المعركة
وفي الجهة المقابلة أكد الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف أنه من حق المقاتلين الشيشان نقل الحرب ضد موسكو إلى الأراضي الروسية.

وتوقع مسخادوف خلال مقابلة صحافية أن تستمر الحرب حتى بعد رحيل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد إجراء الانتخابات.

وهزأ الزعيم الشيشاني من الانتخابات التي ستجريها موسكو في الشيشان الشهر المقبل، وقال إن أي شخصية سياسية يعينها "المحتلون" ستوصف بأنها متواطئة، مشددا على أن مصير "المتواطئين" واحد.

وانتقد مسخادوف ما أسماه مخاوف القادة الغربيين الذين دفعتهم إلى تصديق المزاعم الروسية بأن للشيشان علاقة بالإرهاب، وأضاف "أعلنتها سابقا وأقولها مجددا: الشيشان يشنون حربا على الإرهاب الدولي الذي تقوده القيادة الروسية".

المصدر : الجزيرة + رويترز