مسلمو ألمانيا يرحبون بنفي وزير الداخلية تهمة الإرهاب عنهم
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

مسلمو ألمانيا يرحبون بنفي وزير الداخلية تهمة الإرهاب عنهم

بعض الولايات الألمانية تحظر ارتداء الحجاب (الفرنسية)

خالد شمت - برلين
رحب رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا نديم إلياس بتصريحات وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي التي نفى فيها تهمة التطرف والإرهاب عن التيار العريض من مسلمي ألمانيا ووصف هذا التيار بالاعتدال واحترام القانون والدستور.

وأيد إلياس في تصريحات للجزيرة نت كل ما طالب به الوزير باعتبار أنه يمثل جزءا من الواجب الإسلامي الداعي إلى نبذ العنف وكافة صور الخروج على القانون.

وأعرب إلياس -الذي يترأس أحد أكبر منظمتين إسلاميتين في ألمانيا- عن خشيته من أن توحي مطالبة شيلي القوية للمسلمين بوجود مساجد تدعو للعنف أو تروج للأفكار الخارجة عن القانون.

ودعا رئيس المجلس الوزير شيلي إلى مد يده للمنظمات الإسلامية التي عبرت أكثر من مرة عن رغبتها في التعاون لتعزيز الأمن داخل المجتمع الألماني وناشده التدخل لكف أذى بعض إداراته الأمنية التي دأبت في السباق على تشويه صورة المنظمات الإسلامية.

وكان شيلي جدد دعوته لمسلمي ألمانيا المقدرين بأكثر من 3.5 ملايين نسمة للمساهمة في تحقيق الاستقرار الأمني في البلاد ومواجهة التطرف ونبذ المتشددين من صفوفهم.

وطالب شيلي في مقابلة مع صحيفة بيلد أم زونتاغ الشعبية أئمة المساجد في ألمانيا بإدانة الإرهاب وعدم تضمين خطب الجمعة والمواعظ الدينية كل ما يمثل تأجيجا للعداء وكراهية الآخرين أو تحريضا على القتال.

واعتبر شيلي أن الاعتراف بأن أغلبية مسلمي ألمانيا من المعتدلين المسالمين الذين يحترمون الدستور والقانون الألمانيين لا ينفي وجود متطرفين إسلاميين يتحركون في أوساط المؤسسات الإسلامية, مشددا على أهمية الإعلان داخل المساجد والجمعيات والمراكز الإسلامية عن موقف رافض للإرهاب وتفعيل مواجهة قوية مع الأفراد المسلمين الميالين لممارسة العنف.

وأكد شيلي أن كل من لا يحترم الدستور الألماني ومواده المتعلقة بقيمة الفرد والمساواة بين الجميع ليس له مكان فوق الأرض الألمانية، متوقعا أن يتم وضع نهاية لقضية الزعيم الإسلامي التركي محمد متين قبلان وترحيله من ألمانيا إلى أنقرة قريبا.

وبالرغم من أن الإحصائيات الرسمية الألمانية تقدر عدد السكان المسلمين في ألمانيا بما بين 3.5 و4 ملايين نسمة من إجمالي عدد السكان البالغ 82 مليون نسمة، فإن إحصائيات أخرى محايدة تؤكد تجاوز عدد المسلمين خمسة ملايين نسمة يشكل الأتراك نسبة 82% منهم.
______________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة