مجلس الأمن يلقي على الأمم المتحدة مهام صعبة في العراق (الفرنسية)

قرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق لمدة عام رغم حالة الفوضى والعنف التي تتسم بها البلاد في الوقت الراهن خاصة المواجهات العنيفة في النجف.

وجاء في القرار الذي تبناه أعضاء المجلس الـ 15 "يتعين على الأمم المتحدة أن تلعب دورا أساسيا في مساعدة الشعب والحكومة العراقيين على تأسيس المؤسسات الضرورية لحكومة تمثيلية".

ومنح المجلس الدولي بالقرار الذي اتخذه اليوم الأمم المتحدة الدور السياسي الأكبر لمساعدة الحكومة العراقية المؤقتة للإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية، ولإعداد مسودة الدستور العراقي، وكذلك لعب دور رئيسي في إعادة إعمار البلاد.

وأكد القرار الذي حمل رقم (1557) أن المجلس سيراجع أمر وجود البعثة الدولية بعد عام، أو حالما يتلقى طلبا بذلك من قبل الحكومة العراقية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قد أكد في تقرير للمجلس أن المنظمة الدولية ستأخذ بعين الاعتبار الانفجارات التي تحدث في بغداد، فيما يتعلق بعدد بعثتها التي سترسلها إلى العراق.

وأكد أن تقارير المنظمة أشارت إلى أن وجودها هناك في ظل الأوضاع الحالية يعتبر مغامرة كبيرة، وهو الأمر الذي دفعه لتأكيد أن عدد البعثة الدولية سيكون محدودا كما أن نشاطاتها ستكون مقتصرة على الأمور الضرورية فقط.

ومن المقرر أن يصل أشرف جهانغير قاضي مبعوث أنان إلى العراق الأسبوع الحالي على رأس فريق عمل صغير، وسيكون ذلك أول وجود للأمم المتحدة في العراق منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحسب قرار الأمم المتحدة فإن بعثتها الدولية للعراق ستدير نشاطاتها من خلال وجودها في العاصمة الأردنية عمان، فيما سيتوجه فريق محدود جدا إلى العراق لمتابعة القضايا الإنسانية.

ورغم محاولات الأمم المتحدة إقناع العديد من دول العالم بتوفير الحماية لبعثاتها في العراق إلا أن ذلك باء بالفشل، وبالنتيجة أكد أنان أنه مضطر للاعتماد على القوات العراقية والقوات المتعددة الجنسيات بقيادة المنظمة الدولية لحماية قاضي وفريق عمله الصغير.

واعتبر سفير باكستان لدى الأمم المتحدة منير أكرم بعد التصويت على القرار أن تمديد مهمة البعثة كان ضروريا، موضحا أنه مؤشر على عزم المنظمة ومجلس الأمن للعب دور من خلال المساهمة في السلام والاستقرار في العراق. يذكر أن مهمة الأمم المتحدة الأساسية في العراق كانت ستنتهي يوم الجمعة القادم.

المصدر : وكالات