لجنة سبتمبر توصي بإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

لجنة سبتمبر توصي بإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب

بوش يتلكأ في تنفيذ توصيات اللجنة ويرفض التمديد لها (رويترز)
أوصت لجنة التحقيق في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي بإنشاء مركز قومي لمكافحة "الإرهاب"، وتعيين رئيس تخضع لإدارته جميع أجهزة الاستخبارات الأميركية الخمسة عشر.

وشددت اللجنة بعد تحقيقات موسعة في أسباب القصور الأمني الذي قاد إلى هجمات نيويورك وواشنطن، على ضرورة تخلي الأجهزة الأمنية عن بعض صلاحياتها وسلطاتها لأجهزة أخرى بهدف تحقيق تواصل أكبر بينها.

وكان مسؤول كبير أكد أن الرئيس جورج بوش لم يتخذ قرارا بتوصية اللجنة بإنشاء منصب مسؤول عن الاستخبارات، تكون مهمته الإشراف على جميع الوكالات الاستخباراتية الخمس عشرة التي اعتبرها المسؤول واحدة من أهم التوصيات الأساسية التي رفعها له أعضاء اللجنة.

وذكر المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن إنشاء منصب مسؤول كبير لأجهزة الاستخبارات يتطلب على الأرجح صدور قانون من الكونغرس.

يذكر أن المرشح الديمقراطي للبيت الأبيض جون كيري قد طالب قبل أيام بتمديد مهلة لجنة التحقيق في هجمات سبتمبر مدة 18 شهرا على الأقل للتأكد من أن توصياتها ستنفذ بالسرعة المطلوبة.

لكن البيت الأبيض بادر بالإعراب عن تحفظه الشديد على فكرة التمديد تلك، واكتفت كلير بوكان مساعدة المتحدث باسم البيت الأبيض بالقول إن الرئيس بوش ينوي الإسراع في تطبيق توصيات اللجنة بتحسين أجهزة الاستخبارات.

المصدر : الجزيرة + وكالات