كيري يتهم البيت الأبيض والبنتاغون بانتهاكات أبو غريب
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

كيري يتهم البيت الأبيض والبنتاغون بانتهاكات أبو غريب

جندي أميركي يحرس سجن أبو غريب (الفرنسية-أرشيف)

قال المرشح الأميركي للرئاسة جون كيري إن المسؤولية في إساءة معاملة سجناء أبو غريب يجب أن تشمل مسؤولين في البيت الأبيض والبنتاغون.

وِاستجابة لتقرير مستقل يلقي بمسؤولية ما حدث في سجن أبو غريب على العسكريين من كل الرتب والمستويات, كرر جون كيري مطالبته لوزير الدفاع الأميركي رونالد رمسفيلد بالاستقالة وللرئيس الأميركي بتعيين لجنة مستقلة لتقصي الحقائق.

وقال في هذا الإطار إنه يجب أن تحقق هذه اللجنة في سلسلة الانتهاكات التي حدثت وفي أسبابها وأن لا تستثني الأطراف المدانة. وأضاف "أننا بلد تسيره قيادة مدنية ومن الطبيعي أن يحاسب القادة المدنيون كما يحاسب القادة الميدانيون لكن هذا الأمر غائب كليا من تلك التقارير".

وقد رد المتحدث باسم حملة المرشح بوش قائلا "إن هجمة كيري السياسية الأخيرة ليست سوى مثالا آخر على رغبته الجامحة في انتهاز أي فرصة يعتقد أنها قد تخدمه سياسيا".

وكان تقرير أعدته لجنة مستقلة يرأسها وزير الدفاع السابق جيمس شلنقر قد خلصت إلى أن القادة العسكريين في العراق والبنتاغون قد يكونون مسؤولين عن الانتهاكات في سجن أبو غريب، لكن التقرير لا يطالب باستقالة رمسفيلد.

وستنشر قريبا نتائج تحقيق آخر يركز على ممارسات وحدة المخابرات العسكرية في سجن أبو غريب. ومن المتوقع أن يلقي ذلك التحقيق بالمسؤولية عن بعض تلك الانتهاكات على تلك الوحدة وضباطها.

وكان كيري قد طالب رمسفيلد بالاستقالة قبل فضيحة أبو غريب بأشهر متهما إياه بـ"إساءة إدارة الحرب وذلك بارتكابه أخطاء جمة". وفي مايو/ أيار الماضي رفض كيري المزاعم بأن استبدال رمسفيلد قد يضر بجهود الحرب، واقترح أسماء أشخاص آخرين يمكنهم أن يحلوا مكانه.

المصدر : أسوشيتد برس