كوريا الشمالية تتهم الجنوبية بالتآمر لإسقاط النظام
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

كوريا الشمالية تتهم الجنوبية بالتآمر لإسقاط النظام

دفعة من اللاجئين الكوريين الشماليين لدى وصولهم إلى كوريا الجنوبية (الفرنسية-أرشيف)
اتهمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بالتآمر لإسقاط النظام الشيوعي في بيونغ يانغ، ووصفت المسؤولين في سول بالإرهابيين الأشرار لتنسيقهم نقل مئات اللاجئين الكوريين الشماليين جوا من فيتنام إلى كوريا الجنوبية الشهر الماضي.

واعتبرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية في تعليق مطول ما حدث بأنه "تحد صارخ وعمل عدائي لا يغتفر"، واصفة إياه بعملية اختطاف لهؤلاء اللاجئين وطالبت بإعادتهم إلى كوريا الشمالية دون تأخير.

وتقول سول إن عملية نقل 468 لاجئا عمل إنساني. وتعد عملية النقل هذه الأكبر لمجموعة من اللاجئين الكوريين دفعة واحدة منذ الحرب الكورية التي اندلعت ما بين عامي 1950 و1953.

وتقول جماعات الإغاثة إن نحو 100 ألف كوري شمالي -وربما ضعفي هذا العدد- يعيشون في مخيمات أو يختبئون في المنطقة ومعظمهم في الصين.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن مجلس المصالحة الوطني الذي يستخدم في بيونغ يانغ كقناة للاتصالات مع الجماعات الأهلية الكورية الجنوبية، أصدر لائحة يتهم فيها سول باستخدام عملاء وجماعات مناهضة لكوريا الشمالية لخطف مواطنيها أثناء قيامهم بزيارات عمل أو زيارة أقاربهم في الصين.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن أعضاء بالبرلمان في سول قولهم إن كوريا الشمالية قدمت احتجاجا لفيتنام على دورها في هذه العملية.

المصدر : وكالات