كوريا الجنوبية تعترف بتخصيبها لليورانيوم
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

كوريا الجنوبية تعترف بتخصيبها لليورانيوم

تقول سول إن تخصيبها لليورانيوم كان لغرض سلمي وليس عسكريا (رويترزـأرشيف)

اعترفت كوريا الجنوبية لأول مرة بإجرائها تجارب نووية لتخصيب اليورانيوم في الوقت الذي تسعى فيه مع الولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين لإيقاف بيونغ يانغ عن الاستمرار في برامجها النووية.

وقالت سول إنها أبغلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن علماء حكومتها أجروا تجارب نووية لتخصيب اليورانيوم قبل أربع سنوات.

وأفادت بأن التجارب التي انطوت على إنتاج كمية صغيرة من اليورانيوم باستخدام أشعة الليزر تمت على أيدي مجموعة علماء دون علم الحكومة وانتهت بعد ذلك بفترة قصيرة.

وأوضحت كوريا الجنوبية في بيان أن الوكالة تحقق في ما جرى الكشف عنه، ورغم صغر كمية اليورانيوم موضوع التجارب فإن دبلوماسيا غريبا قريبا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال إنها قريبة جدا من المستوى الذي يمكن استخدامه في إنتاج القنابل.

وأشارت الوكالة في بيان إلى أن سول أبلغتها أن هذه الأنشطة تمت دون علم الحكومة في موقع نووي في كوريا عام 2000، وفي الوقت نفسه قال الدبلوماسي إن العلماء كانوا موظفين حكوميين يعملون في منشأة تديرها الدولة.

واعتبر الدبلوماسي أنه مع سريان البروتوكول الإضافي الذي يسمح بالتفتيش النووي فإنه من الصعب على سول إبقاء هذا سرا.

وأرسلت الوكالة فريقا من المفتشين إلى كوريا الجنوبية وسيعود إلى فيينا في مطلع الأسبوع المقبل ليقدم تقريره لمدير عام الوكالة الذي بدوره سيرفعه لمجلس المحافظين في الوكالة.

وكانت سول أعلنت التزامها بالاستخدام السلمي للطاقة النووية وحظر انتشار الأسلحة الذرية، لكن الكشف عن هذه الحقائق قد يحرجها وهي عضو رئيسي في المحادثات السداسية التي تهدف إلى إنهاء الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

المصدر : وكالات