كلينتون يتهم بوش بإضعاف الحرب على الإرهاب
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

كلينتون يتهم بوش بإضعاف الحرب على الإرهاب

كلينتون يتهم بوش بعدم مراعاة أولويات أميركا في حربها على الإرهاب (الفرنسية-أرشيف)

اتهم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون خليفته في البيت الأبيض جورج بوش بإضعاف الحرب على ما يسمى بالإرهاب من خلال التركيز على الإطاحة بالرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بدلا من إعطاء الأولوية الأولى للحرب على تنظيم القاعدة التي قال إنها تمثل التهديد الأكبر على البلاد.

وحمل كلينتون على بوش خلال زيارته لكندا من أجل الترويج لكتابه الأخير "حياتي"، بسبب تجاهله للحرب على القاعدة التي تمثل التهديد الأكبر للولايات المتحدة لصالح الحرب على العراق.

وخلال مقابلة مع محطة التلفزيون الأميركية الكندية (سي بي سي) انتقد كلينتون بوش بسبب عدم تخصيصه ما يكفي من الرجال والمال لاعتقال زعيم القاعدة أسامة بن لادن وتدمير مخابئ القاعدة وطالبان على طوال الحدود الباكستانية الأفغانية.

وتساءل عن المنطق بتكليف الباكستانيين أمر التصدي لمن يمثل التهديد الأقوى لأمن الولايات المتحدة والاكتفاء بدور أميركي مساعد لها, في حين تسخر كل الموارد العسكرية للحرب على العراق الذي لم يكن يمثل في أسوأ الحالات سوى تهديد من الدرجة الخامسة على حد تعبيره.

وأضاف "كيف توصلنا إلى وضع أن يكون لنا 130 ألف رجل في العراق و15 ألفا فقط في أفغانستان؟".

وأكد كلينتون أنه لو كان رئيسا للبلاد خلال الأشهر القليلة الماضية التي سبقت الحرب على العراق لكان صدق المفتش السابق للأمم المتحدة هانز بليكس لو قال له إن صدام حسين لا يملك أسلحة دمار شامل, رغم المعلومات الأميركية التي كانت تؤكد العكس.

وقال إنه كان يتعين على بوش بدلا من محاربة صدام حسين التركيز على تهديدات أخرى أكثر أهمية بالنسبة للولايات المتحدة مثل الصراع في الشرق الأوسط والتوتر بين باكستان والهند وكوريا الشمالية.

المصدر : وكالات