فرق أسترالية لمكافحة الإرهاب في آسيا
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

فرق أسترالية لمكافحة الإرهاب في آسيا

كانبيرا تخطط لاحتواء الإرهاب من منابعه في جنوب شرق آسيا (رويترز-أرشيف)

أعلنت أستراليا اليوم عن رغبتها في نشر فرق لمكافحة الإرهاب في جنوب شرق آسيا بما فيها إندونيسيا والفلبين.
 
وقال رئيس الوزراء جون هوارد أثناء عرض خطط حزبه الأمنية قبيل الانتخابات المقررة في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، إنه سيتم نشر فرقتين من الشرطة الأسترالية في جنوب شرق آسيا ستكافحان ما سماه الإرهاب من المنبع وتمنعه من الوصول إلى أستراليا.
 
وصرح هوارد لراديو أستراليا أن بلاده تخطط للقيام بعمليات بعينها في بعض الدول المنطقة وأنه لابد من إجراء محادثات مع الدول المعنية.
 
وأضاف هوارد أن هذه الخطة ستشمل على الأرجح إقامة قواعد في إندونيسيا والفلبين، وأن فرقا إضافية ستتمركز في أستراليا وتكون مستعدة للانتشار السريع استنادا إلى تقارير مخابرات أو طلب من الشرطة في الدول المجاورة.
 
وقد أثار مخطط هوارد ردا فاترا من طرف الفلبين التي اعتبرت أن الاتفاقيات بين البلدين في هذا المجال تعني أنه لا يمكن للفرق الأسترالية أن تتجاوز المستوى الاستخباراتي والتقني.
 
من جانبها أعربت ماليزيا عن معارضتها لنشر فرق أسترالية لمكافحة الإرهاب، وقالت إن لديها القدرة الذاتية على معالجة التهديدات الإرهابية.
 
وكان هوارد قد أقلق جيران أستراليا ومنهم إندونيسيا في ديسمبر/ كانون الأول 2002 عندما قال إن عملا وقائيا في دولة أخرى يعد ردا مشروعا على الإرهاب.
 
ويذكر أن أستراليا لم تتعرض لهجوم إرهابي كبير على أراضيها لكن 88 أستراليا كانوا ضمن 202 قتلوا في هجمات على جزيرة بالي الإندونيسية عام 2002 واستهدفت سفارتها في إندونسيا قبل نحو أسبوعين.
المصدر : وكالات