سول تنفي امتلاكها لبرنامج تسلح نووي
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

سول تنفي امتلاكها لبرنامج تسلح نووي

نفي كوريا الجنوبية امتلاكها لبرنامج نووي تزامن مع السعي لإيقاف برامج جارتها الشمالية (الفرنسية-أرشيف)

نفت كوريا الجنوبية امتلاكها أي برنامج لامتلاك السلاح النووي، قائلة إن تجارب تخصيب اليورانيوم التي قامت بها قبل أربع سنوات هي نتيجة ثانوية لاختبارات عزل مواد نووية باستخدام أشعة الليزر.

وقال مدير المنظمات الدولية في وزارة خارجية كوريا الجنوبية أو يون اليوم إن تجارب تخصيب اليورانيوم التي أجريت في البلاد عام 2000 تم تفكيكها بعد أشهر، مؤكدا أن الهدف من تلك التجارب كان عزل اليورانيوم.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من اعتراف سول بإجرائها تجارب نووية لتخصيب اليورانيوم، مشيرة إلى أنها أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقيام علماء بذلك قبل أربع سنوات وهو ما أكدته الأخيرة.

وأوضحت أن تلك التجارب التي انطوت على إنتاج كمية صغيرة من اليورانيوم باستخدام أشعة الليزر تمت على أيدي مجموعة علماء "دون علم الحكومة" وانتهت بعد ذلك بفترة قصيرة.

وتأتي هذه الاعترافات في وقت تسعى فيه كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين لإيجاد مخرج للأزمة النووية لكوريا الشمالية.

وأوضحت سول في بيان أن الوكالة تحقق فيما جرى الكشف عنه، ورغم صغر كمية اليورانيوم موضوع التجارب فإن دبلوماسيا غربيا قريبا من وكالة الطاقة الدولية قال إنها قريبة جدا من المستوى الذي يمكن استخدامه في إنتاج القنابل.

وأرسلت الوكالة فريقا من المفتشين إلى كوريا الجنوبية وسيعود إلى فيينا مطلع الأسبوع المقبل ليقدم تقريره للمدير العام للوكالة الذي بدوره سيرفعه لمجلس المحافظين بالوكالة.

وكانت سول أعلنت التزامها بالاستخدام السلمي للطاقة النووية وحظر انتشار الأسلحة الذرية، لكن الكشف عن هذه الحقائق قد يحرجها وهي عضو رئيس في المحادثات السداسية التي تهدف إلى إنهاء الطموحات النووية لجارتها الشمالية.

المصدر : وكالات