زكريا الموسوي يواجه الإعدام في محاكمته العام المقبل
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

زكريا الموسوي يواجه الإعدام في محاكمته العام المقبل

رسم لمثول زكريا الموسوي أمام محكمة في نيويورك عام 2001 (أرشيف)

 

أعلنت مصادر قضائية أميركية أن محاكمة الفرنسي -من أصل مغربي- زكريا الموسوي المتهم الوحيد في الولايات المتحدة بعلاقته المباشرة بهجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001, قد تبدأ أوائل العام القادم. إلا إذا رفع الدفاع دعوى استئناف إلى المحكمة الأميركية العليا.

وأكدت محكمة استئناف في فيرجينيا أمس الاثنين قرارا صدر في أبريل/نيسان الماضي يتيح للادعاء منع ثلاثة شهود من الإدلاء بشهادة مباشرة لأن السلطات الأميركية تعتبرهم "أعداء مقاتلين" يريد الموسوي أن يمثلوا في المحكمة للإدلاء بإفادات لمصلحته.

وقررت المحكمة أيضا أن الادعاء يستطيع طلب عقوبة الإعدام ضد الموسوي, ملغية بذلك قرارا مخالفا اتخذته في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي القاضية ليوني برينكيما المسؤولة عن المحاكمة في ألكسندريا بفيرجينيا.

وقد أشاد وزير العدل الأميركي جون آشكروفت بقرار محكمة الاستئناف, معتبرا في بيان له أنه يفتح الطريق "لمحاكمة عادلة ويحمي في الوقت نفسه مصالح الأمن القومي".

وكانت قاضية محكمة ألكسندريا سمحت لزكريا موسوي -الذي كان يتولى الدفاع عن نفسه-في يناير/كانون الثاني 2003 بأن يستجوب عبر القمر الصناعي, رمزي بن الشيبة الذي يعتبره الأميركيون مخطط هجمات 11 سبتمبر والمحتجز في مكان سري.

كما وافقت مبدئيا على شهادة خالد شيخ محمد الذي يعتبر أميركيا المسؤول الثالث في تنظيم القاعدة والذي اعتقل في مارس/آذار في باكستان, ومصطفى أحمد الحوسوي الذي شارك ماليا -على ما يبدو- في العملية.

يذكر أن الموسوي اتهم بالتآمر مع منفذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول رغم أنه كان في السجن يوم الهجمات الأمر الذي سيصعب إثبات تورطه المباشر فيها. وكان ألقي القبض على الموسوي في منتصف أغسطس/آب عام 2001 بعد أن أثار شكوك أجهزة الأمن الأميركية أثناء محاولته الالتحاق بمدرسة لتعليم الطيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات