روسيا ترفض تدخل الغرب في مشكلة الشيشان
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

روسيا ترفض تدخل الغرب في مشكلة الشيشان

سيرغي لافروف (يمينا) يستقبل عمدة نيويورك السابق رودولف جولياني (الفرنسية)
حذرت روسيا الغرب من التدخل في مشكلة الشيشان وانتقدت قيام بعض الحكومات الغربية بمنح اللجوء السياسي لشخصيات بارزة من المقاتلين الشيشان واعتبرت هذا الأمر عاملا من عوامل تفاقم المشكلة.

واعتبر وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أن الدول الغربية "تتحمل المسؤولية المباشرة لمأساة الشعب الشيشاني عندما تمنح إرهابيين حق اللجوء السياسي".

ورفض ما أسماه تدخل الغرب في الشأن الروسي بالقول "عندما تحث الدول الغربية روسيا على إعادة التفكير في تكتيكاتها في الشيشان, فإنني أنصحها بعدم التدخل في الطريقة التي تدير بها روسيا شؤونها الداخلية".

وكانت تصريحات لافروف موجهة بشكل خاص للولايات المتحدة وبريطانيا اللتين منحتا حق اللجوء السياسي لشخصيات بارزة من الحركة الشيشانية.

وقال لافروف إن الولايات المتحدة نجحت حتى الآن في منع وقوع أي هجمات إرهابية أخرى على أراضيها منذ الهجمات عليها إلا أن روسيا ستجد صعوبة في القيام بذلك لأسباب من بينها موقعها الجغرافي. وأوضح قائلا إن هناك العديد من مناطق العبور إلى بلاده.

وحث على قيام "شراكة قوية مع الولايات المتحدة وكافة الدول لمكافحة الإرهاب".

والتقى لافروف رئيس بلدية نيويورك السابق رودولف جولياني الذي كان رئيسا لبلدية المدينة أثناء وقوع هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وفي ذلك اللقاء قدم جولياني تعازيه لوزير الخارجية الروسي في ضحايا موجة الهجمات الأخيرة بمن فيهم ضحايا عملية احتجاز الرهائن في مدرسة بأوسيتيا الشمالية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 400 شخصا.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية
كلمات مفتاحية: