رايس تبحث الأزمتين النووية والتايوانية في الصين
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

رايس تبحث الأزمتين النووية والتايوانية في الصين

كوندوليزا رايس
تبدأ كوندوليزا رايس مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي اليوم زيارة الصين ضمن جولة بدأتها أمس بزيارة اليابان ومن المقرر أن تنهيها غدا بزيارة كوريا الجنوبية.

وفي الوقت الذي أكدت فيه رايس أن جولتها تهدف للبرهنة على أهمية هذه المنطقة بالنسبة للإدارة الأميركية، أكدت بكين اليوم أنها المحطة الأهم في جولة المسؤولة الأميركية.

وقال مراسل الجزيرة في بكين إن المحادثات ستتركز اليوم على مسألة تايوان التي ترفض الصين فكرة استقلالها، وأشار إلى أن المؤشرات تدل على أن المسألة الكورية الشمالية ستكون هي محور المحادثات الرئيسي.

ومن المقرر أن تلتقي رايس اليوم الرئيس الصيني السابق، على أن تلتقي غدا الرئيس الحالي.

وقد جاءت زيارة رايس إلى بكين بشكل مفاجئ، حيث لم تعلن السلطات عنها إلا قبل يومين فقط، وهو أمر على غير عادة المسؤولين الصينيين عندما يأتي مسؤول أميركي كبير لزيارة بلادهم.

واختتمت رايس اليوم محادثاتها في طوكيو بعد أن أجرت مشاورات مع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي ووزيرة الخارجية يوريكو كاواغوشي.

ومن الجدير بالذكر أن جولة رايس تأتي بعد فشل الجولة الثالثة في المحادثات السداسية التي جرت قبل نحو أسبوعين في العاصمة الصينية بشأن الأزمة النووية في بيونغ يانغ، وسيساهم نجاح الإدارة الأميركية في حل هذه الأزمة برفع فرص الرئيس الأميركي جورج بوش في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن فقد جزءا كبيرا من شعبيته على خلفية الحرب التي قادها على العراق والتداعيات التي انبثقت عنها في ما بعد.

المصدر : الجزيرة + وكالات