رئيس وزراء البرتغال يقبل الترشح للمفوضية الأوروبية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:54 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:54 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

رئيس وزراء البرتغال يقبل الترشح للمفوضية الأوروبية

باروسو قبل الترشح لرئاسة المفوضية الأوروبية (رويترز)
أعلن رئيس الوزراء البرتغالي خوزيه مانويل دوراو باروسو في كلمة رسمية خص بها البرتغاليين اليوم أنه يوافق على الترشح لرئاسة المفوضية الأوروبية.

وقال إنه يقبل الدعوة التي وجهها له قادة الدول والحكومات الأوروبية للترشح لهذا المنصب، وأضاف أنه سيقدم استقالته من منصب رئيس الوزراء في "الوقت الملائم".

ويفترض أن تصادق الدول الـ25 الأعضاء اليوم في قمة استثنائية في بروكسل على تعيين باروسو خلفا للإيطالي رمانو برودي الذي يتسلم رئاسة السلطة التنفيذية الأوروبية في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

ومن ناحية أخرى تنتهي منتصف ليل غد الأربعاء الرئاسة الإيرلندية للاتحاد الأوروبي بعد مسيرة تكللت باتفاق بشأن دستور لأوروبا.

وقالت صحيفة آيريش إندبندنت إن رئيس الوزراء الإيرلندي بيرتي أهيرن يحق له أن يشعر بالفخر أيضا لمساهمته في تحسين العلاقات بين جانبي الأطلسي بعد قمة ناجحة في نهاية الأسبوع الماضي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عبر فيها الرئيس الأميركي جورج بوش عن ارتياحه لأن "الانقسامات المريرة" التي نشأت خلال الأزمة العراقية أصبحت من الماضي.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن أهيرن نجح حتى في العثور على رئيس للمفوضية الأوروبية خلفا لرومانو برودي بعد فشل قمة بروكسل بشأن هذه النقطة في 17 يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات