خمسة قتلى في هجوم على موكب رسمي بتركيا
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير التجارة التركي: سنرد على أميركا بالمثل إذا فرضت عقوبات جديدة
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

خمسة قتلى في هجوم على موكب رسمي بتركيا

أحد ضحايا تفجير في إسطنبول قبل نحو أسبوع (الفرنسية)

لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب نحو 24 آخرين بجروح في هجوم بقنبلة استهدف حاكم إقليم وان شرقي تركيا.

وأوضح ناطق باسم الشرطة أن ضحايا الهجوم من المارة وأن حراس الحاكم الشخصيين لم يصابوا بأذى, مضيفا أن عددا من الجرحى في حالة خطرة وأن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

وأفاد حكمت تان حاكم إقليم وان أن سيارة محشوة بالمتفجرات -على ما يبدو- انفجرت في وسط المدينة عند مرور السيارة الرسمية التي كانت ترافقها سيارات للشرطة، مشيرا إلى أن سيارته تضررت بشكل كبير في الهجوم.

كما أفاد حكمت تان أنه كان المستهدف من الانفجار الذي وقع عندما كان متجها إلى مكتبه.

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، في حين اتهمت الشرطة التركية المقاتلين الأكراد بالوقوف وراء الهجوم الذي يأتي وسط تصاعد التوتر في المنطقة بعدما أعلن المقاتلون الأكراد مطلع الشهر المنصرم وضع حد للهدنة المعلنة من جانب واحد عام 1999.

يذكر أن المنطقة شهدت في السابق معارك بين الجيش والمتمردين في حزب العمال الكردستاني السابق الذي بات يعرف باسم "كونغرا-جيل".

على صعيد آخر ذكرت عدة صحف تركية اليوم أن الشرطة التركية فككت "قنبلة قوية" في موقف سيارات مطار إسطنبول قبل ثلاثة أيام من قمة حلف شمال الأطلسي التي عقدت يومي 28 و29 يونيو/حزيران، وهو نبأ كانت نفته السلطات في حينه.

وأشارت تلك المصادر إلى أن القنبلة تزن 6.5 كلغ وكانت مخبأة في إطار سيارة كانت متوقفة في مرآب المطار. وقال خبير إن انفجار هذه العبوة كان من شأنه التسبب في انهيار كامل للموقف في المطار الذي كان سيصل إليه العديد من قادة الأطلسي للمشاركة في القمة.

المصدر : وكالات