حقوقيون يطالبون الصين بالابتعاد عن انتخابات هونغ كونغ
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

حقوقيون يطالبون الصين بالابتعاد عن انتخابات هونغ كونغ

استعراض صيني للقوة العسكرية في شوارع هونغ كونغ (رويترز-أرشيف)

دعت جماعات حقوق الإنسان ومعظم وسائل الإعلام في هونغ كونغ اليوم الخميس حكومة الصين إلى عدم التدخل في الانتخابات المقرر إجراؤها يوم الأحد القادم في الإقليم والتي يتوقع أن تسفر عن تراجع الأحزاب الموالية لبكين في البرلمان.

وكان مسؤولون من الشرطة الصينية قد عقدوا مؤتمرا صحفيا الأسبوع الماضي عرضوا فيه صورا للمرشح الديمقراطي هو واي تو، حيث ظهر شبه عار أثناء القبض عليه بتهمة تسهيل الدعارة وفقا لما أعلنته الشرطة.

وقال معلقون سياسيون في هونغ كونغ إن الحكومة الصينية تشن حملة دعائية مكثفة ضد المرشحين التابعين للحركة الديمقراطية من أجل منعهم من الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان، وهو ما يعد نقضا لتعهدات بكين بضمان أكبر قدر من الاستقلالية والحكم الذاتي لهونغ كونغ التي عادت للسيادة الصينية عام 1997.

وتوقع المراقبون فوز الديمقراطيين بنحو ستين من المقاعد النيابية, كما يتوقع أن تصل معدلات التصويت إلى نحو 58% من إجمالي من يحق لهم التصويت وعددهم 3.5 ملايين ناخب.

يذكر في هذا الصدد أن الأغلبية الحالية بالبرلمان في هونغ كونغ من الموالين للصين التي تخشى من فقدان سيطرتها على المستعمرة البريطانية السابقة، في حالة الفوز المتوقع للديمقراطيين.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: