حزبا ليكود والعمل يتفقان على برنامج سياسي مشترك
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

حزبا ليكود والعمل يتفقان على برنامج سياسي مشترك

العمل وليكود يتفقان مبدئيا على خطة عمل الحكومة الموحدة (الفرنسية)

كشف النائب الإسرائيلي في حزب العمل بنيامين بن إليعازر بأنه تم الاتفاق مع حزب ليكود على برنامج سياسي مشترك في إطار المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة موحدة محتملة.

وقال بن إليعازر في حديث للإذاعة الإسرائيلية "اختتمنا مبدئيا المحادثات السياسية إلا أن الطريق الذي علينا اجتيازه قبل دخولنا إلى الحكومة لا يزال طويلا" معربا عن أمنيته بأن يكون هناك دور لحزب العمل في إقرار موازنة العام القادم قبل تقديمها إلى الكنيست.

ويتضمن الاتفاق المبدئي الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت عشر نقاط، من ضمنها التزام إسرائيل بإخلاء قطاع غزة وأربع مستوطنات معزولة شمال الضفة الغربية بدءا من شهر مارس/ آذار المقبل وقبل حلول ديسمبر/ كانون الأول من عام 2005.

وينص كذلم على إخلاء كل المستوطنات العشوائية أي التي أنشئت بدون قرار من السلطات منذ وصول شارون إلى الحكم في مارس/ آذار 2001، ويتوقع أن يوضع قانون يحدد معايير دفع التعويضات للمستوطنين الذين ستخلى مستوطناتهم.

وفيما يتعلق بالجدار العازل، خلص الاتفاق إلى بناء هذا الجدار في الضفة الغربية بما يتوافق مع قرار المحكمة الإسرائيلية العليا التي دعت إلى أخذ الحقوق الأساسية للفلسطينيين بالاعتبار.

ويتوقع محللون إسرائيليون وغربيون أن يؤدي تنفيذ البنود التي وردت في الاتفاق إلى قيام دولة فلسطينية عملا بخارطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية