معسكر للنازحين شمالي أوغندا
أحرقه المتمردون (رويترز-أرشيف)
أعلن الجيش الأوغندي اليوم أنه قتل أكثر من مائة من متمردي جيش الرب للمقاومة خلال معارك وقعت أمس الأربعاء في جنوب السودان, مؤكدا أنه كان على وشك القبض على زعيم المتمردين جوزيف كوني.

وقال المتحدث باسم الجيش شابان بانتاريزا إنه تم حتى الآن إحصاء جثث 120 من المتمردين في المواقع التي جرت فيها المعارك، في منطقة بجنوب السودان على بعد 200 كلم من الحدود مع أوغندا.

وأضاف أن قوات الجيش كادت تأسر زعيم جيش الرب للمقاومة، ونجحت في مصادرة بعض حاجياته الشخصية وبينها جهاز للاتصالات اللاسلكية، كما اعتقل عدد من نسائه وأبنائه.

وقال مسؤول الاستخبارات بالجيش لشمال أوغندا إن كوني ربما يكون قتل خلال المعارك، مشيرا إلى أن القوات التي كانت تريد القبض عليه حيا أطلقت الرصاص باتجاهه أثناء محاولته الهرب، غير أنه لم يعرف حتى الآن ما إذا كان قد أصيب.

وقال مسؤولون أوغنديون إن السلطات السودانية وافقت على الهجوم على ما يشتبه بأنه مركز قيادة المتمردين بقيادة كوني جنوب مدينة جوبا.

وسمحت الحكومة السودانية -التي تتهم بإيواء المتمردين وتقديم الدعم لهم- منذ العام 2002 للقوات الأوغندية بمطاردة جيش الرب داخل الأراضي السودانية بموجب اتفاق مع حكومة أوغندا.

المصدر : وكالات