جرح 25 شخصا في مسيرة البروتستانت بإيرلندا
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

جرح 25 شخصا في مسيرة البروتستانت بإيرلندا

قوات الأمن البريطانية تمنع أعضاء من جماعة أورانج البروتستانتية عبور طريق غارفافي في إيرلندا الشمالية (رويترز)
ذكرت الشرطة البريطانية أن 25 من رجالها وعددا من المدنيين جرحوا ليلة أمس في مواجهات عنيفة عند مرور المسيرة السنوية للبروتستانت قرب حي كاثوليكي في شمالي بلفاست.

وقالت الشرطة في بيان إن "فوضى كبيرة" سادت الحي، حيث استخدم الكاثوليك خراطيم المياه ضد حوالي ألف متظاهر بروتستانتي، وقد تفرق المتظاهرون وعاد الهدوء إلى أحياء بلفاست قبيل فجر اليوم الثلاثاء.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن عددا من الشبان الكاثوليك رشقوا المشاركين في هذه المسيرة بالحجارة والزجاجات الفارغة عقب انتهائها أمس، كما وقعت مصادمات بين نحو مائة شاب والشرطة التي تعرضت لهجمات الكاثوليك.

وبعد يوم من المسيرات التي قام بها البروتستانت, أقام الجيش والشرطة حواجز من المدرعات على امتداد مائة متر للفصل بين المجموعتين الكاثوليكية والبروتستانتية عند تقاطع معقل القوميين في أردوين والجيوب المجاورة للموالين للنظام الملكي.

ولم يمنع تدخل المئات من رجال شرطة مكافحة الشغب مجموعتين تضمان حوالي 400 كاثوليكي و300 بروستانتي من التراشق بالحجارة والزجاجات الفارغة وغيرها.

واتسم موسم مسيرات هذا العام في الإقليم البريطاني بخلوه من الحوادث الكبيرة تقريبا بعد أن شهدت تلك المسيرات في الأعوام السابقة تفجر العنف بين البروتستانت والكاثوليك حيث كانت الشرطة وقوات الجيش البريطاني تتعرض لهجمات أيضا.

يشار إلى أن الطائفة البروتستانية تنظم مسيرات للاحتفال بذكرى انتصار الزعيم البروتستانتي الهولندي ويليام أوف أورانج على الملك البريطاني الكاثوليكي جيمس الثاني عام .1690 والذي يوافق 12 يوليو/تموز أكثر الأيام أهمية للبروتستانت.

المصدر : وكالات