جدل فرنسي حول دعوة بوتفليقة لحضور ذكرى الإنزال
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: 39 قتيلا في غارة للتحالف العربي استهدفت معسكرا للشرطة في صنعاء
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

جدل فرنسي حول دعوة بوتفليقة لحضور ذكرى الإنزال

عبد العزيز بوتفليقة

نشب نزاع في فرنسا اليوم الجمعة بشأن دعوة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لحضور مراسم أحياء الذكرى الـ 60 للإنزال في بروفانس على سواحل فرنسا الجنوبية خلال الحرب العالمية الثانية.

فقد أغضبت هذه الدعوة بعض أعضاء حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه الرئيس جاك شيراك بسبب تصريح أدلى به بوتفليقة أثناء زيارته لفرنسا قبل أربعة أعوام وصف فيها الجزائريين الذي قاتلوا لصالح فرنسا بحرب استقلال الجزائر في الفترة من 1954 إلى 1962 بالمتعاونين مع النازيين.

وقال أحد أعضاء الحزب كلود غوسغون إن على بوتفليقة التكفير عن تصريحاته ضد من وقفوا بجانب فرنسا "وهم في الغالب أبناء مقاتلين سابقين شاركوا في عمليات الإنزال عام 1944".

ومن المقرر أن يحضر شيراك وزعماء من 16 دولة أفريقية شاركت في عملية الإنزال المراسم على متن حاملة الطائرات شارل ديغول قبالة سواحل فرنسا على البحر المتوسط يوم الأحد القادم. كما ستشارك وفود من دول أخرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة.

وقد حاول وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه تهدئة النزاع يوم الأربعاء الماضي عندما صرح في رسالة وجهها للحزب مفادها أن الجزائريين يستحقون مكانهم في مراسم إحياء الذكرى.

المصدر : رويترز