توقيع اتفاق تاريخي لتقاسم السلطة في بوروندي
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

توقيع اتفاق تاريخي لتقاسم السلطة في بوروندي

مبيكي يتابع توقيع رئيس بوروندي دوميتيان نداييزي للاتفاق (الفرنسية)

توصلت معظم أطراف النزاع في بوروندي إلى اتفاق تاريخي لتقاسم السلطة تحت إشراف رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي ونائبه جاكوب زوما.

ووقع الاتفاق في بريتوريا صباح اليوم 20 حزبا من أصل 30 ممثلين في المحادثات.

ورغم عدم موافقة أحزاب ممثلة لأقلية التوتسي على الاتفاق فإن نائب رئيس جنوب أفريقيا -الوسيط في النزاع- لم يخف حماسه له، مشيرا إلى أن الاتفاق سيناقش في القمة الإقليمية القادمة لقادة دول المنطقة.

ويتمحور اتفاق تقاسم السلطة بين الهوتو الذين يشكلون الأغلبية، والتوتسي حول المرحلة التي ستلي الفترة الانتقالية التي بدأت عام 2000 إثر اتفاق أبرم في أوروشا من المفترض أن ينتهي يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وتنص نسخة من الاتفاق على أن مجلس الوزراء المقبل سيضم 60% من الهوتو و40% من التوتسي، كما سيكون تقاسم مقاعد البرلمان بنفس الصيغة مع توفير ثلاثة مقاعد لأقلية توا وتخصيص 30% من المقاعد للنساء.

كما ينص الاتفاق على تقاسم مجلس الشيوخ بين التوتسي والهوتو بنسبة 50% ومنح ثلاثة مقاعد لأقلية توا.

لكن الشكوك تحيط بموعد إجراء الانتخابات العامة والرئاسية التي من المفترض عقدها بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. ولم يذكر أي من الأطراف الموقعة على الاتفاق ما إذا كان موعد الانتخابات سيبقى كما هو أم أنه سيمدد.

وكانت "قوات الدفاع عن الديمقراطية" وهي أهم حركة تمرد سابقة أعلنت أنها لن تشارك في مفاوضات بريتوريا مع أنها عضو في الحكومة الحالية، كما رفض حزب أوبرونا الممثل للتوتسي خطة الوسيط الأفريقي معتبرا أنها تحابي الهوتو الذين يشكلون 85% من السكان.

وكان جاكوب زوما قدم خطة تقاسم السلطة في أواخر يوليو/ تموز الماضي بعد نهاية المشاورات مع الحكومة البوروندية وثلاثة من أهم التشكيلات السياسية في البلاد من بينها قوات الدفاع عن الديمقراطية وحزب أوبرونا الذي قدم مقترحات جديدة لتقاسم السلطة.

وتحاول بوروندي الخروج من حرب أهلية طاحنة بين الجيش الذي تسيطر عليه أقلية التوتسي ومتمردي الهوتو، استمرت أكثر من 11 عاما وخلفت عددا من القتلى.

المصدر : وكالات