تهديدات تشل سفارتي واشنطن ولندن بباكستان
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

تهديدات تشل سفارتي واشنطن ولندن بباكستان

إجراءات أمنية مشددة حول السفارة الأميركية بإسلام آباد (رويترز-أرشيف)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية إن تهديدا "إرهابيا" أجبر المفوضية البريطانية العليا في إسلام آباد على إغلاق أبوابها، كما أن السفارة الأميركية هناك أجبرت على تأجيل احتفالها بمناسبة يوم الاستقلال.

وأكد مسعود خان أن الحكومة الباكستانية اتخذت كافة الإجراءات لحماية البعثات الدبلوماسية لديها، وأضاف "لقد فرضت إجراءات أمنية مشددة حول مبنى البعثتين الدبلوماسيتين الأميركية والبريطانية، لا يوجد ما يدعو للقلق"، لكنه رفض إعطاء أي تفاصيل حول طبيعة التهديد.

وأشار خان إلى أن المفوضية البريطانية العليا أغلقت أبوابها مؤقتا، ولا يزال من غير الواضح متى ستفتحها مجددا، فيما قال مسؤول في السفارة الأميركية بإسلام آباد "التهديد يشمل المنطقة التي تتمركز فيها معظم السفارات الأجنبية في العاصمة الباكستانية، أكثر مما هو موجه ضد سفارة بعينها".

الشرطة الباكستانية تفتش سيارة مشتبها فيها أمام السفارة الأميركية (رويترز)
وقال المسؤول الأميركي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن حفل الاستقبال الذي كان مقررا تنظيمه في السفارة الأميركية للدبلوماسيين الأجانب وكبار مسؤولي الحكومة الباكستانية تم تأجيله لغاية اليوم الاثنين أي بعد يوم الاستقلال بيوم واحد.

ومع أن السفير الأميركي ألغى مشاركته في حفل كان من المقرر أن يقام في العاصمة الباكستانية بمناسبة تخفيض بعض الديون الأميركية على باكستان، فإن المسؤول في السفارة أكد أنه لا علاقة لذلك بالتهديد "الإرهابي".

وقد أدى انفجار سيارة أمام مقر القنصلية الأميركية في كراتشي عام 2002 إلى مقتل أربعة عشر باكستانيا، وفي مارس/آذار الماضي أبطلت الشرطة الباكستانية مفعول قنبلة كانت موضوعة في سيارة متوقفة في كراج القنصلية الأميركية قبل دقائق من انفجارها. وفي مايو/أيار الماضي قتل شخص في انفجار سيارة أمام مقر القنصل في كراتشي.

وفي حادث منفصل قالت الشرطة الباكستانية إن ثلاثة بينهم امرأة قتلوا وأصيب ستة آخرون عندما فتح مسلحون النار على حافلة في طريق سريع بالمنطقة الجبلية شمالي البلاد.

يذكر أن المنطقة التي شهدت الهجوم يقصدها الأجانب عادة لممارسة رياضة تسلق الجبال، وهو الأمر الذي دفع الشرطة للتأكيد على توفير الحماية الكاملة للسائحين، وذلك خشية من أن تؤثر هذه الحوادث على السياحة في هذه المنطقة التي يوجد بها خمسة قمم من 14 قمة في العالم يزيد ارتفاعها عن ثمانية آلاف متر .

المصدر : الجزيرة + وكالات