تقدم يودويونو بانتخابات رئاسة إندونيسيا
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

تقدم يودويونو بانتخابات رئاسة إندونيسيا

يودويونو سيضطر لخوض جولة ثانية من انتخابات الرئاسة في سبتمبر (الفرنسية)
اختار الناخبون الإندونيسيون الوزير السابق لشؤون الأمن الجنرال السابق سوسيلو بامبانغ يودويونو بدلا من الرئيسة ميغاواتي سيكارنوبوتري في أول انتخابات مباشرة لاختيار رئيس جديد للبلاد منذ عودة الديمقراطية قبل ست سنوات.

إلا أن يودويونو سيضطر على ما يبدو لخوض جولة ثانية من الانتخابات في سبتمبر أيلول المقبل.

وكان يودويونو -الذي يتمتع بشعبية أكبر مما يتمتع به أي مرشح آخر للرئاسة- يتقدم في آخر استطلاعات للرأي على كل من الجنرال السابق ويرانتو والرئيسة سكورنوبوتري.

وحصل يودويونو على 33% من الأصوات استنادا إلى نتائج فرز أولي، وجاءت في المركز الثاني الرئيسة ميغاواتي سوكارنو بوتري بحصولها على 28%، في حين احتل المركز الثالث قائد القوات المسلحة السابق ويرانتو بنسبة 22% من الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.

ومن المتوقع أن يواجه الجنرال يودويونو عقبة في الحصول على ما يكفي من الأصوات لتجنب اقتراع آخر بين المرشحين الأولين في سبتمبر.

وتضم قوائم الناخبين أكثر من 150 مليون اسم، ومن المتوقع أن يكون الاقبال على الاقتراع عاليا. وكانت إندونيسيا في السابق تختار الرئيس عن طريق الهيئة التشريعية.

ويحظى المرشح الجنرال ويرانتو بتأييد من حزب غولكار الذي فاز في الانتخابات البرلمانية في أبريل/ نيسان الماضي. وتأثرت حملته بما أشيع من انتهاكات لحقوق الإنسان ودور إندونيسيا فيها بإقليم تيمور الشرقية الذي كان جزءا من إندونيسيا.

ومن المتوقع أن تعلن نتيجة الانتخاب في غضون عشرة أيام، حسبما قالت لجنة الانتخابات في إندونيسيا، ولكن نتائج غير رسمية لاستطلاعات الرأي عند مراكز الاقتراع يمكن أن تعلن في وقت مبكر عن ذلك.

وقد أقيم نصف مليون مركز اقتراع في أنحاء البلاد التي تتكون من 14 ألف جزيرة وتضم أكثر من 150 مليون مواطن يحق لهم الاقتراع.

وأعرب الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر -وهو من بين 500 مراقب دولي حضروا لمراقبة الانتخابات- عن إعجابه بالإجراءات المنظمة والتخطيط الجيد للانتخابات، وقال "إنه انتقال رائع من الحكم الشمولي إلى الحكم الديمقراطي الخالص".

المصدر : وكالات