تشيني يفقد أعصابه ويتلفظ بعبارات نابية بمجلس الشيوخ
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:54 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :دي ميستورا: إذا لم يتم التوصل إلى السلام سريعا فإن سوريا تواجه خطر التفكك
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:54 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

تشيني يفقد أعصابه ويتلفظ بعبارات نابية بمجلس الشيوخ

ديك تشيني
شهد مجلس الشيوخ الأميركي -المكان الذي يجب أن يسوده الأدب واللياقة- هذا الأسبوع حادثا غير اعتيادي, بعد أن فقد نائب الرئيس الجمهوري ديك تشيني أعصابه ووجه ألفاظا نابية إلى سيناتور ديمقراطي أزعجه.

وقال السيناتور باتريك ليهي الذي تعرض لغضب نائب الرئيس -كما نقل عنه المتحدث باسمه ديفد كارل الذي أكد ما حدث أمس الخميس- "أعتقد أنه مر بيوم سيئ، لكني صدمت لسماع هذا النوع من الألفاظ في حرم مجلس الشيوخ".

وقد وقع الحادث الثلاثاء أثناء التقاط الصورة الرسمية السنوية لمجلس الشيوخ والتي كان تشيني يشارك فيها بصفته رئيسا للمجلس.

فبعد التقاط الصورة أدار تشيني وجهه إلى السيناتور ليهي الذي كان بالقرب منه وبدأ يحتج بحدة على انتقاداته الأخيرة له والاتهامات الموجهة إلى شركة هاليبرتون بأنها تستفيد من الحرب على العراق للثراء.

وكان تشيني يدير هذه الشركة العملاقة للخدمات النفطية من 1995 إلى 2000 ويتهمه الديمقراطيون صراحة بأنها ساعد هاليبرتون في الحصول على عقود كبرى في العراق.

وذكر السيناتور ليهي -المسؤول الثاني في اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ- ردا على تشيني أن الأخير اتهمه ذات مرة بأنه "كاثوليكي سيئ". كما وجه إليه نائب الرئيس بعض الشتائم غير اللائقة حسبما روى المتحدث باسم السيناتور.

ويعتبر التلفظ بعبارات نابية في مجلس الشيوخ أثناء انعقاد الاجتماعات مخالفا للقواعد والأصول، لكن مصدرا برلمانيا أشار إلى أن مجلس الشيوخ لم يكن في حالة انعقاد تقنيا أثناء ذلك الحادث وفي هذه الحالة لا تطبق القواعد.

وكان مجلس الشيوخ حيث يتمتع الجمهوريون بغالبية بسيطة, قد صوت الثلاثاء بغالبية 99 صوتا مقابل صوت واحد على تدبير يقضي بزيادة كبيرة للغرامات التي تفرض على التلفظ بعبارات نابية عبر الإذاعات والتلفزيونات.

المصدر : وكالات