تايوان تتهم الصين بالتدريب على اعتقال قادتها
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

تايوان تتهم الصين بالتدريب على اعتقال قادتها

المناورات الصينية تثير قلقا دائما لتايوان (رويترز-أرشيف)
اتهم رئيس وزراء تايوان يو شي كون الصين بإجراء تدريبات على مهاجمة تايوان واعتقال قادتها في إطار خطط عسكرية لمنع إعلان الاستقلال.

وأوضح يو أن التصريحات والمناورات الأخيرة للصين تشير إلى أنهم يستعدون لعملية على غرار غزو العراق واعتقال رئيسها صدام حسين تشمل مهاجمة مقر الرئاسة والحكومة في تايبيه فيما يوصف بخطة "قطع الرأس".

ويقوم رئيس الوزراء التايواني بجولة في أميركا الوسطى بعد توقف قصير في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة التقى خلالها بعدد من أعضاء الكونغرس الأميركي. وأشار يو إلى أهمية صفقة الأسلحة الأميركية وقيمتها 18 مليار دولار في الدفاع عن تايوان في مواجهة تنامي القوة العسكرية الصينية.

يشار إلى أن هذه الصفقة تعد الأكبر في مجال مشتريات السلاح بتايوان منذ نحو عشر سنوات وتشمل محركات غواصات وبطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ وطائرات مضادة للغواصات.

وكشفت مصادر صحفية أن تايوان تستطيع الصمود أمام هجوم صيني لمدة أسبوعين فيما اعتبر محاولة لتهدئة مخاوف أثيرت بعدما أظهرت عملية محاكاة بالحاسوب أنه يمكن الاستيلاء على تايبيه خلال ستة أيام.

وزادت حدة التوتر في مضيق تايوان مع استعداد الصين لمناورات عسكرية محتملة تحسبا لإقدام رئيس تايوان تشين شوي بيان على إعلان استقلال البلاد رسميا خلال ولايته الرئاسية الثانية التي بدأت في مايو/ أيار الماضي.

المصدر : وكالات