تأجيل محاكمة ميلوسوفيتش لتدهور صحته
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

تأجيل محاكمة ميلوسوفيتش لتدهور صحته

وجهت لميلوسوفيتش أكثر من 60 تهمة وطلب مثول أكثر من 1600 شاهد (رويترز)

قررت محكمة جرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة في لاهاي تأجيل محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش إلى أجل غير مسمى، لتنظر في كيفية مواصلة المحاكمة التي تعرقل سيرها حالة المتهم الصحية.

وجاء قرار التأجيل نزولا عند رغبة فريق الدفاع الذي طلب التأجيل مراعاة لحالة ميلوسوفيتش الصحية. وقال رئيس المحكمة الجامايكي باتريك روبنسون إن هيئة المحكمة ستقرر في وقت لاحق اليوم أو غدا الطريقة التي سيتم بها المضي في المحاكمة دون اللجوء إلى التأجيل مجددا.

وقد بدأت المحكمة منتصف اليوم أولى جلسات دفاع ميلوسوفيتش عن نفسه. وفي مستهل الجلسة التي تعتبر بداية الجولة الثانية من محاكمته الطويلة التي تراوح بين القضاء والسياسة، تحدث القاضي عن حالة ميلوسوفيتش الصحية وأشار إلى أن الأطباء ينصحون بعدم إرهاق المتهم.

وقد اعترض ميلوسوفيتش على إحضاره لقاعة المحكمة على الرغم من فحص طبي خضع له صباحا يؤكد أن ارتفاع ضغط الدم لديه سيمنعه من بدء مرافعته على حد قوله. ويعاني ميلوسوفيتش (62 عاما) من مشاكل في القلب وارتفاع ضغط الدم وخاصة في فترات الضغط النفسي. وعلقت المرحلة الأولى من المحاكمة مرات عدة بسبب هذه المشاكل الصحية.

ووجهت إلى ميلوسوفيتش أكثر من 60 تهمة بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وقد طالب باستدعاء 1631 شاهدا من بينهم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير والمستشار الألماني غيرهارد شرودر.

شرعية المحاكمة

ميلوسوفيتش بين مؤيديه في بلغراد (أرشيف-رويترز)
ويذكر أن ميلوسوفيتش أعلن منذ بدء محاكمته في فبراير/ شباط 2002 أنه من غير الوارد أن يقبل بالقضاة أو هيئة الاتهام الذين يشكلون في رأيه أدوات محكمة لا يعترف بشرعيتها ولا بقانونيتها.

وأثناء 295 من جلسات الجولة الأولى التي استمعت المحكمة فيها لـ 295 شاهدا قدمت وثيقة الاتهام أدلة دقيقة تدين ميلوسوفيتش بالتهم المنسوبة إليه. غير أن ميلوسوفيتش استغل كل الفرص تقريبا ليعبر عن إدانته لمؤامرة حيكت في برلين أو لندن أو واشنطن ضد الشعب الصربي، على حد تعبيره.

وميلوسوفيتش متهم بـ 66 قضية مرتبطة بدوره في ثلاثة نزاعات كبرى مزقت يوغوسلافيا، هي الحرب في كرواتيا (1991-1995) والبوسنة والهرسك (1992-1995) وكوسوفو (1998-1999).

المصدر : الجزيرة + وكالات