تأجيل التصويت على جدار الفصل للمرة الثانية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

تأجيل التصويت على جدار الفصل للمرة الثانية

محكمة العدل أكدت في رأيها الاستشاري عدم شرعية الجدار (أرشيف-الفرنسية)

طلبت المجموعة العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يؤجل إلى وقت لاحق اليوم التصويت على مشروع قرار عربي يطلب من إسرائيل أن تأخذ بالاعتبار الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي أكد عدم شرعية الجدار الفاصل الذي تبنيه في الضفة الغربية.

وقالت مصادر دبلوماسية إن مشروع القرار هذا مازال يقسم دول الاتحاد الأوروبي التي لم تنجح أمس الاثنين في التوصل في ما بينها إلى اتفاق حول مشروع القرار بالرغم من الاجتماع الجديد الذي خصص لهذا الملف.

وأعربت الدول العربية عن أملها في الحصول على التأييد لمشروعها وكذلك تأييد أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي تعتبر أن مشروع القرار الذي قدمته سيحظى بأغلبية أعضاء الجمعية العامة الـ191 مهما كان موقف الأوروبيين.

الجدار عزل الفلسطينيين عن أراضيهم (أرشيف ـ الفرنسية)

وكان من المتوقع إجراء التصويت يوم الجمعة بيد أنه أرجئ إلى الاثنين ثم إلى الثلاثاء لإتاحة مزيد من الوقت للدبلوماسيين العرب والأوروبيين من أجل التوصل إلى اتفاق على تعديلات يطالب بها الاتحاد الأوروبي حتى يؤيد القرار.

ويدعو مشروع القرار – وهو غير ملزم- الجمعية العامة إلى "القيام بتحركات جديدة لوضع حد للوضع غير الشرعي" الذي يمثله جدار الفصل في حال لم تلتزم إسرائيل برأي محكمة العدل الدولية.

وترفض واشنطن مشروع القرار "لأنه غير متوازن وسيضعف عملية السلام المتعثرة فعلا في الشرق الأوسط".

من جهة ثانية "وبخ" رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة جوليان روبرت هونت المبعوثين الإسرائيلي والفلسطيني لما أسماه استخدام أسلوب في الحوار لا يتناسب مع طبيعة اجتماعات المنظمة الدولية.

وقال هونت وزير خارجية سانتا لوتشيا السابق إن عمل الجمعية العامة هو مناقشة القضايا بغض النظر عن الفترة التي يستغرقها النقاش أو ما إن كان يبدو غير مجد "فالحقيقة أننا هنا لنتناقش... آمل مخلصا أن ندرك جمعيا أسباب وجودنا هنا في الأمم المتحدة".

المصدر : وكالات