بوتين يدعو لتطبيق حزمة من الإصلاحات السياسية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ

بوتين يدعو لتطبيق حزمة من الإصلاحات السياسية

الرئيس بوتين يسعى لتعزيز سيطرته على البلاد (الفرنسية)
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإجراء تغييرات واسعة للنظام السياسي الروسي بهدف المساعدة في محاربة الإرهاب في خطوة رأى فيها البعض محاولة لتكريس سلطته.

وقال بوتين لكبار المسؤولين إنه يريد قانونا جديدا للانتخابات يحد من عدد الأحزاب السياسية ويتيح السيطرة الكاملة على الرؤساء المرشحين في المقاطعات والجمهوريات الروسية.

وأوضح بوتين أن التغييرات الجديد ستمنح البلاد فعالية أكبر وستوحد السلطة وهو أمر ضروري بعد مأساة بيسلان التي قتل فيها نحو 300 شخص كانوا محتجزين من قبل مسلحين في أوسيتيا الشمالية.

واعتبر بوتين في اجتماع مشترك ضم الحكومة وحكام الأقاليم أن مسؤولي مقاطعات وجمهوريات الاتحاد الروسي يجب أن "ينتخبوا من قبل البرلمانات المحلية بتوصية من رئيس الدولة". وأكد على أن "محاربة الإرهاب يجب أن يكون مهمة وطنية".

استغلال
ولكن المعارضة السياسية اتهمت بوتين بمحاولة استغلال مأساة بيسلان لدعم منصبه. وقال البرلماني الليبرالي فلاديمير ريزكوف إن "مثل هذا الاقتراح ليس له علاقة بتوفير الأمن للشعب أو بمحاربة الإرهاب".

أحداث بيسلان التي أعقبت تحطم طائرتين وعملية تفجير في موسكو والتي يشتبه بأنها من تنفيذ مقاتلين شيشانيين أثارت عددا من التساؤلات حول إستراتيجية بوتين في التعامل مع الثوار في الشيشان.

وكان بوتين قد أمر يوم الاثنين الماضي بحزمة من التحركات الاجتماعية والأمنية في جنوب روسيا التي تضم الشيشان كما قام بتعيين الملازم الأول ديميتري كوزاك ممثلا له هناك.

المصدر : وكالات