برلسكوني يعتبر الهجرة غير الشرعية مشكلة قارية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

برلسكوني يعتبر الهجرة غير الشرعية مشكلة قارية

القذافي يستقبل برلسكوني (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أمس خلال لقائه الزعيم الليبي معمر القذافي إن الهجرة غير الشرعية مشكلة "ليس فقط لإيطاليا ولليبيا ولكن أيضا لأوروبا وأفريقيا".

وقال برلسكوني إنه أجرى مع القذافي محادثات معمقة في مدينة سرت (شرق) تم خلالها التأكيد على أهمية التعاون في مجال الهجرة غير الشرعية للتوصل إلى حل لهذا الملف.

وأضاف أنه تم التوصل إلى قناعة مفادها أن نموذج التعاون الإيطالي الليبي لمراقبة تدفق المهاجرين غير الشرعيين والحد منه يمكن أن يكون مثالا للعلاقات بين أوروبا وأفريقيا.

كما تناول الطرفان الوضع في العراق، وقالت وكالة الأنباء الليبية (جانا) إن الزعيم الليبي طالب برحيل القوات الأجنبية وإنهاء احتلال العراق.

كما شملت المحادثات الثنائية مطالب بتعويضات عن عقود من الاحتلال الإيطالي لليبيا. وقالت الوكالة إن الزعيمين اتفقا على تنفيذ اتفاق سابق اعترفت فيه إيطاليا بالمسؤولية عن احتلال ليبيا وقدمت اعتذارا إلى الشعب الليبي وتعهدت بدفع تعويضات.

وقد عاد برلسكوني أمس لبلاده في ختام زيارة دامت أكثر من خمس ساعات كانت روما تعول من خلالها على توقيع اتفاق يفتح الطريق أمام تنظيم دوريات إيطالية ليبية مشتركة على طول السواحل الليبية، والحصول على موافقة ليبيا على فتح مخيمات استقبال على أراضيها للاجئين غير الشرعيين الذين يقصدون أوروبا.

ويتوقع أن يتوجه وزير الداخلية الإيطالي جوزيبي بيسانو -الذي رافق برلسكوني- مجددا إلى ليبيا في سبتمبر/أيلول المقبل لتقييم الوضع حول مسألة الهجرة غير الشرعية ووضع اللمسات الأخيرة على نموذج سيتم رفعه إلى دول أفريقية وأوروبية.

المصدر : وكالات