بدء سماع الشهود في قضية ميلوسوفيتش
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الخارجية التركية: سنتخذ كل الإجراءات إذا أدى الاستفتاء إلى أفعال تستهدف أمن تركيا
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

بدء سماع الشهود في قضية ميلوسوفيتش

ميلوسوفيتش يدخل قاعة المحكمة (رويترز-أرشيف)

استأنفت اليوم الثلاثاء المحكمة الدولية لجرائم الحرب بلاهاي جلسات محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش، بالاستماع لأقوال الشاهد الأول في قائمة طويلة طلبها الزعيم الصربي تشمل الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وشهدت جلسة اليوم عودة ميلوسوفيتش إلى موقعه في قاعة المحكمة التي عينت له محاميين رغما عنه، إذ كان الزعيم الصربي يتولى الدفاع عن نفسه في قائمة الاتهامات الطويلة التي تتعلق بارتكاب جرائم حرب في البوسنة والبلقان بعد انهيار الاتحاد اليوغسلافي السابق, حيث لقي أكثر من 200 ألف شخص مصرعهم خلال الفترة بين عامي 1991 و
1995.

وقال ميلوسوفيتش إن المحاميين المعينين لا يمثلانه وإنما يمثلان المحكمة.

ورد رئيس المحكمة بحزم قائلا "إن السيد ميلوسوفيتش ليس في كفاءة المحاميين المعينين" وإن إصرار المتهم على تولي مهمة الدفاع عن نفسه أمر يخالف المنطق.

وفي محاولة لتلطيف أجواء المحاكمة طلب أحد المحامين السماح للزعيم الصربي بالبدء في استجواب الشاهدة الأولى، وهي خبيرة قانونية يوغسلافية تدعى سميليا أفراموف.

وجاء تعيين المحاميين تجنبا لإضاعة المزيد من الوقت حيث تسببت حالة ميلوسوفيتش الصحية في تأجيل الجلسات عدة مرات.

ويمكن للمحاميين ستيفت كاي وجيليان هيغنز أن يطلبا سماع شهادات أخرى غير تلك التي طلبها المتهم حيث يتوقع أن تتفجر خلافات بين الجانبين.

يشار في هذا الصدد إلى أن ميلوسوفيتش يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في حالة إدانته من المحكمة التي تعد الأشهر والأهم في مجال جرائم الحرب منذ الحرب العالمية الثانية.

المصدر : الفرنسية