الهند تجري تجربة لصاروخ ذي قدرات نووية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

الهند تجري تجربة لصاروخ ذي قدرات نووية

الهند تعرض صاروخا قادرا على حمل رؤوس نووية أثناء عرض عسكري (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت الهند اليوم أنها قامت بتجربة صاروخ أرض-أرض قصير المدى يمكن تزويده برأس نووي من منصة متحركة قبالة ولاية أوريسا شرقي البلاد.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع أميتابه شكرافارتي أن الصاروخ الذي يبلغ مداه 700 كيلومتر، هو أحد نماذج "أغني", الصاروخ الأطول مدى، ووصف التجربة بأنها "ممتازة".

وتأتي هذه التجربة المدرجة ضمن التجارب المنتظمة التي تقوم بها نيودلهي بعد أيام على المفاوضات الهندية-الباكستانية الهادفة إلى تهدئة التوتر بين القوتين النوويتين، وقد اتفق البلدان خلال محادثاتهما التي استمرت يومين في 19 و20 يونيو/حزيران بإقامة خط ساخن بين العاصمتين ومواصلة تعليق التجارب النووية.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الهندية أعلن أن إنتاج بلاده نسخة جديدة من صاروخ (أغني) البعيد المدى يأتي ردا على إطلاق باكستان مؤخرا صاروخا جديدا متوسط المدى قادرا على حمل رؤوس نووية.

وقامت باكستان في مطلع يونيو/حزيران الماضي بإطلاق صاروخ بالستي من سلسلة صواريخ غوري يبلغ مداه 1500 كلم وقادر على حمل رأس نووي، وباستطاعته الوصول إلى مدن عدة في شمالي الهند.

وكانت الصحف الباكستانية نقلت مؤخرا عن الرئيس برويز مشرف أن بلاده ستجري تجربة صاروخ مهمة في الشهرين القادمين، وقال مشرف لصحيفة داون "إن أولئك الذين يعتقدون أن إسلام آباد قررت وقف برامجها النووية والصاروخية يعيشون في جنة خيالية".

المصدر : وكالات