العراق والعلاقة مع واشنطن يتصدران قمة سوتشي
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

العراق والعلاقة مع واشنطن يتصدران قمة سوتشي

شيراك استهل القمة بتجديد مطالبته بإطلاق سراح الصحفيين الفرنسيين المختطفين بالعراق (رويترز)

بدأ الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي جاك شيراك والمستشار الألماني غيرهارد شرودر قمة غير رسمية في منتجع سوتشي الروسي على ضفاف البحر الأسود.

وقال مراسل الجزيرة في موسكو إن معلومات رشحت تفيد بأن المسائل الأساسية التي سيبحثها القادة الثلاثة هي كيفية لعب دور من قبل المحور الثلاثي في قضايا دولية ساخنة كالعراق والشرق الأوسط وأفغانستان، والعلاقة مع أميركا التي تحاول تحجيم دور هذه الدول تجاه هذه القضايا. وهذا يعني أن هناك محاولة من قبل ألمانيا وفرنسا لإقناع روسيا بتحديد موقف محدد في قضايا معينة مثل العراق والشرق الأوسط.

وأوضح المراسل أن حسم كل هذه الأمور متوقف على مدى تجاوب الموقف الروسي مع الموقف الفرنسي تحديدا الذي يبدو الأوضح في وضع حد للهيمنة الأميركية على العالم.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الزعماء الثلاثة يعتزمون أيضا بحث علاقات الشراكة بين روسيا والاتحاد الأوروبي والمسائل الإقليمية بعد يومين على الانتخابات الرئاسية في الشيشان فضلا عن التعاون في مجال الطاقة.

وكان الرئيس الفرنسي وصل صباح اليوم إلى منتجع سوتشي بعد أن اضطر لتأخير موعد سفره بسبب قضية خطف الصحفيين الفرنسيين كريستيان شينو وجورج مالبرونو في العراق واحتجازهما رهينتين لدى مجموعة مجهولة تسمي نفسها "الجيش الإسلامي في العراق" تطالب بإلغاء القانون الفرنسي الذي يحظر ارتداء الحجاب الإسلامي في المؤسسات التعليمية في فرنسا. وقد استهل شيراك القمة بتجديد مطالبته الخاطفين بإطلاق سراح الرهينتين الفرنسيين.

وكان الخاطفون أمهلوا فرنسا حتى مساء أمس للاستجابة لمطلبهم ثم مددوا إنذارهم 24 ساعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات