البنتاغون يقر وصف "مقاتل عدو" لمعتقلين بغوانتانامو
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال اعتقلت عددا من المعتصمين في باحة باب العامود
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

البنتاغون يقر وصف "مقاتل عدو" لمعتقلين بغوانتانامو

خبراء قانونيون وصفوا الإجراءات الأميركية ضد معتقلي غوانتانامو بالمهزلة القضائية (الفرنسية ـ أرشيف)
أقرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وضع "مقاتل عدو" لأربعة عشر من معتقلي غوانتانامو، في إطار إجراءات بدأتها منذ نهاية يوليو/تموز للبت في مدى صحة تصنيف هؤلاء السجناء باعتبارهم "مقاتلين أعداء".

وقد نظرت "محكمة دراسة الوضع" حتى الآن في أوضاع ثلاثين معتقلا وبتت في أوضاع أربعة عشر منهم ثبتت وصفهم بأنهم "مقاتلون أعداء".

وأدان العديد من الخبراء القانونيين ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان هذه الإجراءات معتبرين أنها "مهزلة" قضائية ومحاولة لتأجيل تطبيق الحقوق التي اعترفت بها للمعتقلين المحكمة العليا الأميركية في نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وكانت السلطات الأميركية رفضت مسبقا منح هؤلاء المعتقلين -الذين أسر معظمهم في خريف 2001 بأفغانستان- وضع أسرى الحرب كما تحدده معاهدات جنيف.

وأعلن الرئيس جورج بوش أنهم "مقاتلون أعداء" في الحرب التي تشنها الولايات المتحدة على ما تسميه الإرهاب، وهو وضع يسمح للقضاء العسكري باعتقالهم دون توجيه تهم إليهم ودون توكيل محام عنهم.

كما أتاح هذا الوضع أيضا استخدام طرق استجواب أكثر قساوة من المسموح به في حق المعتقلين, حسب ما أفادت به مذكرات نشرها البيت الأبيض في نهاية يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : الفرنسية