البنتاغون يؤسس مكتبا لشؤون المعتقلين
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

البنتاغون يؤسس مكتبا لشؤون المعتقلين

سجين تحت تهديد الكلاب في أبو غريب(الفرنسية-أرشيف)
أنشأت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مكتبا لشؤون المعتقلين يكلف مراقبة تقارير اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخاصة بظروف من تعتقلهم القوات الأميركية لترفع إلى السلطات السياسية الأميركية.

وذكر نائب مساعد وزير الدفاع المكلف بالسياسة الدفاعية رايان هنري أن هدف إنشاء المكتب إيصال "هذه الاهتمامات إلى أصحاب القرار السياسي بكل دقة".

وتقرر إنشاء هذا المكتب في أعقاب فضيحة سجن أبو غريب قرب بغداد حيث قام جنود أميركيون بتعذيب معتقلين عراقيين.

ووجهت اتهامات لإدارة جورج بوش بعدم الاكتراث لتقارير اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وكانت تلك التقارير التي تلقاها الجيش الأميركي ترفع في غالبيتها إلى لجان القوات المسلحة في مجلسي النواب والشيوخ.

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش البيت الأبيض في تقرير لها في يونيو/حزيران الماضي بتهيئة المناخ لتعذيب الأسرى العراقيين وامتهان كرامتهم حين نحى جانبا القواعد المتعلقة باستجواب الأسرى.

وأضاف تقرير للمنظمة الحقوقية -التي تتخذ من نيويورك مقرا لها- بعنوان "الطريق إلى أبو غريب" أن واشنطن تحايلت على القانون الدولي وأمضت عامين وهي تتجاهل أو تتستر على تقارير حول عمليات تعذيب أو إساءة من جنودها في كل من أفغانستان والعراق.

غير أن نائب وزير الدفاع قال إن التقارير ستنقل في المستقبل إلى هذا المكتب الجديد الذي سيدرسها ويرفعها إلى أعلى المستويات في البنتاغون في حال وجود مصاعب ممكنة. وأكد أن هذا المكتب سيكون "المكان الأساسي" في الوزارة في ما يخص حالات الاعتقال.

المصدر : الجزيرة + وكالات