البرلمان يحجب الثقة عن وزير خارجية سلوفينيا
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

البرلمان يحجب الثقة عن وزير خارجية سلوفينيا

رئيس وزراء سلوفينيا (يمين) أثناء لقائه نظيره الإيرلندي بيرتي أهيرن (رويترز-أرشيف)
في خطوة صادقت عليها الحكومة، عزل البرلمان السلوفاني وزير الخارجية ديمتري روبل بدعوى أنه يتقرب إلى المعارضة قبل الانتخابات العامة المقررة في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وتقدم باقتراح عزل وزير الخارجية رئيس الوزراء أنتون روب. والاثنان ينتميان إلى حزب الديمقراطيين الأحرار الحاكم، بعد أن فشلت مساعيه في ثني زميله الوزير عن التقارب مع المعارضة.

وقال روب للبرلمان "تحدثنا طويلا وحاولنا إيجاد بعض النقاط المشتركة، ولكن يؤسفني أن ديمتري روبل قرر انتهاج طريق مختلف"، مشيرا إلى أن وزير خارجيته عمد في الآونة الأخيرة وبكل صراحة إلى انتقاد أداء الحكومة، وأجرى لقاءات مع جماعات المعارضة.

وصوت 50 نائبا من أعضاء البرلمان البالغ عدد مقاعده 90 لصالح اقتراح حجب الثقة عن وزير الخارجية مقابل 22.

ولم ينف روبل (58 عاما) الذي تولى منصبه عام 2000 التهم الموجهة إليه، وقال "إن له الحرية في التعاون والالتقاء مع من يشاء في أوقات غير العمل"، متهما الحكومة بالتطرف في مواقفها اليسارية "بحيث تركت فراغا في الوسط يمكن أن يملأ من قبل الآخرين".

ورشح روب سفير سلوفينيا لدى ألمانيا إيفون فايغل خلفا لروبل. ومن المتوقع أن يصوت البرلمان على ترشيحه اليوم.

ومن المستبعد أن يتسبب هذا التغيير في تحول كبير في سياسة الحكومة، لكنه قد يضر بشعبيتها قبل الانتخابات العامة المقبلة. وهذا ثاني تعديل في حكومة روب خلال ثلاثة أشهر، ويأتي في أعقاب إبدال خمسة وزراء في أبريل/نيسان الماضي.

يشار إلى أن سلوفينيا واحدة من الدول العشر في شرق أوروبا التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في مايو/أيار الماضي.

المصدر : وكالات