البرادعي: لا مهلة نهائية لنووي إيران وإسرائيل تحذر
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: ترمب قرر إرسال أربعة آلاف من القوات الإضافية إلى أفغانستان
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

البرادعي: لا مهلة نهائية لنووي إيران وإسرائيل تحذر

مجلس حكام وكالة الطاقة يبحث مشروعا أوروبيا بشأن إيران (الفرنسية - أرشيف)

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أن الوكالة لم تحدد مهلة معينة لإتمام تحقيقها حول البرنامج النووي الإيراني. جاء ذلك خلال افتتاح اجتماع مجلس حكام الوكالة في فيينا وهو الهيئة التنفيذية فيها.

وفي المقابل, قال ممثل إيران في المجلس حسين موسويان إن طهران تود أن تنهي الوكالة تحقيقها بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني.

كما اعتبر موسويان في خطابه الذي ألقاه في اجتماع الوكالة أن قرار وقف تخصيب اليورانيوم الذي قدمته بلاده لدول الاتحاد الأوروبي العام الماضي سيكون "قصيرا ومؤقتا" معلنا أن هذا القرار هو "لفتة طوعية" من إيران.

جاء ذلك بعد أن بلورت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا مشروع قرار للوكالة الدولية يعطي طهران مهلة حتى شهر نوفمبر لتبديد الشكوك حول برنامجها النووي ويتجنب في الوقت ذاته إحالة الملف إلى مجلس الأمن.

وكانت الولايات المتحدة استبقت الاجتماع بالقول إنها لا تخطط لفرض عقوبات مباشرة على إيران في محاولة منها للوصول إلى إجماع دولي لتصعيد الضغوط على طهران.

وقالت مستشارة الأمن القومي الأميركي كوندوليزا رايس أمس لمحطة تلفزيون CNN إن الرئيس بوش "لا يستبعد أي خيار مطروح ولكننا نعتقد أن هذا أمر يمكن حله على أفضل وجه بالسبل الدبلوماسية".

إسرائيل تحرض على برنامج إيران النووي (الفرنسية-أرشيف)
إسرائيل تحذر
من ناحية ثانية أعلن رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أهارون زئيفي
أن إيران لن تكون بحاجة لأي مساعدة أجنبية في المجال النووي العسكري بعد ستة أشهر.

وأضاف الجنرال زئيفي للإذاعة الإسرائيلية العامة أن "الأشهر الستة المقبلة ستكون حاسمة" مشيرا إلى أن طهران باندفاعها الحالي ستحصل في الربيع المقبل على القدرة النووية و"هذا لا يعني أنها ستمتلك القنبلة عام 2005 لكن ستكون لديها كل الإمكانات اللازمة لصنع أسلحة نووية بدون مساعدة أجنبية".

وحرص المسؤول الإسرائيلي على التحريض على برنامج طهران بالقول "إذا لم نتمكن من وقف إيران في الوقت اللازم فذلك يمكن أن يؤدي إلى انجرار في المجال النووي في كل المنطقة".

وفي السياق ذاته قال مسؤول بمكتب رئيس الوزراء أرييل شارون إنه في حال فشل الضغوط الدولية على إيران فإن "إسرائيل تعرف كيف تجد الوسائل للدفاع عن نفسها" بدون إعطاء تفاصيل أخرى.

المصدر : وكالات